الخميس 23 Sep / September 2021

محكمة إسبانية تُسقط دعوى "إبادة جماعية" ضد زعيم البوليساريو

محكمة إسبانية تُسقط دعوى "إبادة جماعية" ضد زعيم البوليساريو
الخميس 29 يوليو 2021
اتهمت جماعات حقوقية وأفرادًا من الصحراء غالي بارتكاب جرائم إبادة جماعية
اتهمت جماعات حقوقية وأفرادًا من الصحراء غالي بارتكاب جرائم إبادة جماعية (غيتي)

أغلقت المحكمة العليا الإسبانية اليوم الخميس التحقيق في مزاعم ارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية ضد زعيم استقلال الصحراء إبراهيم غالي، الذي تسبب نقله إلى المستشفى بإسبانيا في خلاف دبلوماسي مع المغرب.

وأفادت وثيقة قضائية بأن جماعات حقوقية وأفرادًا من إقليم الصحراء اتهموا غالي وزعماء آخرين في جبهة البوليساريو بارتكاب جرائم إبادة جماعية وقتل وإرهاب وتعذيب وإخفاء.

وظهر غالي عن بعد في جلسة بمحكمة الشهر الماضي في إطار التحقيق. وقال محاميه إنه نفى ارتكاب أي مخالفة.

وقضت المحكمة العليا بأن معظم الوقائع المزعومة ضد غالي سقطت بالتقادم. وقالت إنه لا توجد أدلة كافية لدعم اتهامات الإبادة الجماعية.

ودعا المغرب في مايو/أيار الماضي إلى إجراء تحقيق "شفاف" حول دخول قائد جبهة "بوليساريو" إلى إسبانيا لتلقي العلاج.

واعتبر المدير العام للشؤون السياسية في وزارة الخارجية المغربية فؤاد يزوغ خلال مؤتمر صحافي في الرباط، أن دخول زعيم جبهة "بوليساريو" المدعومة من الجزائر إلى إسبانيا جرى "بشكل احتيالي وبوثائق مزوّرة وهوية منتحلة".

وأثار استقبال إسبانيا لغالي، في خطوة تصفها الحكومة هناك بأنها بادرة إنسانية، غضب المغرب مما دفعه إلى تخفيف القيود الحدودية على نحو سمح بدخول آلاف المهاجرين إلى جيب سبتة التابع للحكم الإسباني في شمال إفريقيا.

المصادر:
العربي، رويترز

شارك القصة

سياسة - فرنسا
منذ 18 دقائق
لجأت منظمات غير حكومية إلى القضاء الفرنسي بهدف نشر معلومات خاصة بتصدير معدات حربية فرنسية إلى السعودية والإمارات
لجأت منظمات غير حكومية إلى القضاء الفرنسي بهدف نشر معلومات خاصة بتصدير معدات حربية فرنسية إلى السعودية والإمارات (أرشيف - غيتي)
شارك
Share

طالبت منظمات غير حكومة القضاء في فرنسا بإعطاء أوامره لهيئة الجمارك لنشر وثائق متعلقة بتصدير أسلحة تستخدم "لارتكاب انتهاكات جسيمة للقانون الإنساني في اليمن".

سياسة - أميركا
منذ 32 دقائق
بررت "فيسبوك" رفضها نشر المعلومات بوجود انتهاك لقانون أميركي يمنع شركات الاتصالات الإلكترونية من الكشف عن رسائل المستخدمين (أرشيف-غيتي)
بررت "فيسبوك" رفضها نشر المعلومات بوجود انتهاك لقانون أميركي يمنع شركات الاتصالات الإلكترونية من الكشف عن رسائل المستخدمين (أرشيف - غيتي)
شارك
Share

تعرضت شركة "فيسبوك" للانتقاد من القضاء الأميركي بعدما تقاعست عن تسليم معلومات لمقاضاة ميانمار بتهمة ارتكاب جرائم دولية بحق أقلية الروهينغيا المسلمة.

سياسة - إيران
منذ ساعة
بايدن يُصافح بينيت خلال لقائهما في البيت الأبيض في أغسطس الماضي.
بايدن يُصافح بينيت خلال لقائهما في البيت الأبيض في شهر أغسطس الماضي (غيتي)
شارك
Share

جرى البحث في الخطة البديلة خلال اتصال عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة، بين مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي إيال هولاتا.

Close