السبت 20 أبريل / أبريل 2024

محكمة إسبانية تُسقط دعوى "إبادة جماعية" ضد زعيم البوليساريو

محكمة إسبانية تُسقط دعوى "إبادة جماعية" ضد زعيم البوليساريو

Changed

اتهمت جماعات حقوقية وأفرادًا من الصحراء غالي بارتكاب جرائم إبادة جماعية
اتهمت جماعات حقوقية وأفرادًا من الصحراء غالي بارتكاب جرائم إبادة جماعية (غيتي)
قضت المحكمة العليا بأن معظم الوقائع المزعومة ضد غالي سقطت بالتقادم. وقالت إنه لا توجد أدلة كافية لدعم اتهامات الإبادة الجماعية.

أغلقت المحكمة العليا الإسبانية اليوم الخميس التحقيق في مزاعم ارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية ضد زعيم استقلال الصحراء إبراهيم غالي، الذي تسبب نقله إلى المستشفى بإسبانيا في خلاف دبلوماسي مع المغرب.

وأفادت وثيقة قضائية بأن جماعات حقوقية وأفرادًا من إقليم الصحراء اتهموا غالي وزعماء آخرين في جبهة البوليساريو بارتكاب جرائم إبادة جماعية وقتل وإرهاب وتعذيب وإخفاء.

وظهر غالي عن بعد في جلسة بمحكمة الشهر الماضي في إطار التحقيق. وقال محاميه إنه نفى ارتكاب أي مخالفة.

وقضت المحكمة العليا بأن معظم الوقائع المزعومة ضد غالي سقطت بالتقادم. وقالت إنه لا توجد أدلة كافية لدعم اتهامات الإبادة الجماعية.

ودعا المغرب في مايو/أيار الماضي إلى إجراء تحقيق "شفاف" حول دخول قائد جبهة "بوليساريو" إلى إسبانيا لتلقي العلاج.

واعتبر المدير العام للشؤون السياسية في وزارة الخارجية المغربية فؤاد يزوغ خلال مؤتمر صحافي في الرباط، أن دخول زعيم جبهة "بوليساريو" المدعومة من الجزائر إلى إسبانيا جرى "بشكل احتيالي وبوثائق مزوّرة وهوية منتحلة".

وأثار استقبال إسبانيا لغالي، في خطوة تصفها الحكومة هناك بأنها بادرة إنسانية، غضب المغرب مما دفعه إلى تخفيف القيود الحدودية على نحو سمح بدخول آلاف المهاجرين إلى جيب سبتة التابع للحكم الإسباني في شمال إفريقيا.

المصادر:
العربي، رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close