الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

السودان وإريتريا على خط أزمة تيغراي.. رسالة رئاسية تدعو للبحث عن حلول

السودان وإريتريا على خط أزمة تيغراي.. رسالة رئاسية تدعو للبحث عن حلول

Changed

يشهد إقليم "تيغراي" اشتباكات مسلحة بين الجيش الإثيوبي الفيدرالي و"الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي" (غيتي)
يشهد إقليم "تيغراي" اشتباكات مسلحة بين الجيش الإثيوبي الفيدرالي و"الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي" (غيتي)
كانت لجنة حقوق الإنسان الإثيوبية الحكومية قد اتهمت في بيان خلال الشهر ذاته، الجيش الإريتري بقتل أكثر من 100 مدني في مدينة "أكسوم" التاريخية بإقليم "تيغراي".

تلقى رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، رسالة من الرئيس الإريتري أسياس أفورقي، بشأن تطورات الأوضاع في إثيوبيا.

جاء ذلك خلال لقاء حمدوك بمستشار الرئيس الإريتري للشؤون الأمنية يماني قبراب، ووزير الخارجية الإريتري عثمان صالح، مساء الخميس في الخرطوم، وفق بيان مجلس الوزراء السوداني.

وأفاد البيان عن تلقي حمدوك رسالة شفهية من الرئيس الإريتري تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين، وتطور الأوضاع في إثيوبيا دون مزيد من التفاصيل.

وأوضح أن "الرسالة تأتي عقب سلسلة اتصالات أجراها حمدوك مع عدد من القادة الأفارقة حول ما يجري في  إثيوبيا، بهدف التوصل إلى حلول سلمية مع أولوية القضايا الإنسانية العاجلة لضمان وحدة أديس أبابا.

اتهامات إثيوبية لإريتريا

وفي مارس/ آذار الماضي، أقر رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد بوجود جنود من إريتريا، وهي عدو طويل الأمد لقادة إقليم تيغراي، الذين كانوا يسيطرون على الإقليم.

وكانت لجنة حقوق الإنسان الإثيوبية الحكومية قد اتهمت في بيان خلال الشهر ذاته، الجيش الإريتري بقتل أكثر من 100 مدني في مدينة "أكسوم" التاريخية بإقليم "تيغراي".

ومنذ 4 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، يشهد إقليم "تيغراي" اشتباكات مسلحة بين الجيش الإثيوبي الفيدرالي و"الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي"، قبل أن تعلن أديس أبابا في 28 من الشهر ذاته السيطرة على الإقليم بالكامل.

وعقب اندلاع الاشتباكات، حذّرت عدد من المؤسسات الحقوقية والأممية من خطر المجاعة على مواطني الإقليم.

 

المصادر:
الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close