الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

تحذير جديد.. أكثر من 100 ألف طفل قد يموتون جوعًا في تيغراي بإثيوبيا

تحذير جديد.. أكثر من 100 ألف طفل قد يموتون جوعًا في تيغراي بإثيوبيا

Changed

لاجئة من تيغراي
أكثر من 90% من السكان في تيغراي بحاجة إلى مساعدات غذائية طارئة (غيتي)
تقول الأمم المتحدة إن حوالي 400 ألف شخص يواجهون المجاعة في تيغراي، وإن أكثر من 90% من السكان بحاجة إلى مساعدات غذائية طارئة.

حذّرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) اليوم الجمعة من أنّ ما يربو على 100 ألف طفل في منطقة تيغراي بإثيوبيا قد يعانون من سوء التغذية الحاد بصورة تهدد حياتهم في الأشهر الـ12 المقبلة، بزيادة عشرة أمثال عن متوسط المستويات السنوية.

وفي إحاطة للأمم المتحدة في جنيف، قالت المتحدثة باسم اليونيسف ماريكسي ميركادو، التي تحدثت بعد عودتها من تيغراي: إن النساء الحوامل والمرضعات يعانين من سوء التغذية الحاد. وأضافت: "تتحقق أسوأ كوابيسنا حول صحة الأطفال ومعيشتهم في تلك المنطقة المنكوبة بالصراع بشمال إثيوبيا".

ووفقًا لميركادو، "تقدر اليونيسف أن أكثر من 100 ألف طفل في تيغراي قد يعانون من سوء التغذية الحاد بصورة تهدد بقاءهم على قيد الحياة في الأشهر الاثني عشر المقبلة، بزيادة قدرها عشرة أضعاف مقارنة بمتوسط العدد السنوي للحالات".

وأشارت إلى عدم وجود تقديرات للوفيات، داعية إلى إتاحة إمكانية الوصول دون قيود للمنطقة وإلى "زيادة هائلة في حجم المساعدات". 

اعتداءات جنسية متكررة 

وقالت ميركادو إن الأطفال والنساء وغيرهم من المدنيين هم الذين يعانون من تبعات الصراع ويتعذبون بصدماته وجروحه. وأضافت: "على سبيل المثال، تحدثنا إلى شابة تعرضت لاعتداء جنسي، ورأت جدتها وهم يقتلونها، وبينما كان بضعة رجال يغتصبون المرأة كانت عيناها على طفلها البالغ من العمر تسعة أشهر وهم يتقاذفونه ويرمونه ‭‭)‬‬على الأرض‭‭(‬‬".

وتقول الأمم المتحدة إن حوالي 400 ألف شخص يواجهون المجاعة في تيغراي، وإن أكثر من 90% من السكان بحاجة إلى مساعدات غذائية طارئة.

ولم يرد المتحدثون باسم رئيس الوزراء أو الفريق الحكومي المعني بتيغراي على طلبات للتعليق على تقديرات اليونيسف.

وقالت بيلين سيوم المتحدثة باسم رئيس الوزراء أبي أحمد في مؤتمر صحافي هذا الأسبوع إن الحكومة تراقب عن كثب أي عقبات تعرقل وصول جماعات الإغاثة إلى تيغراي.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ينس لايركه إن المنظمة بحاجة إلى هواتف تعمل بالأقمار الصناعية ومعدات اتصالات مهمة أخرى في عمليتها لتقديم المساعدات في تيغراي، وحث الحكومة الإثيوبية على منح التصريح لمثل هذه المعدات، إضافة إلى تأشيرات بمدد زمنية أطول لموظفي الإغاثة.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close