الجمعة 24 Sep / September 2021

تحذير جديد.. أكثر من 100 ألف طفل قد يموتون جوعًا في تيغراي بإثيوبيا

تحذير جديد.. أكثر من 100 ألف طفل قد يموتون جوعًا في تيغراي بإثيوبيا
الجمعة 30 يوليو 2021

حذّرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) اليوم الجمعة من أنّ ما يربو على 100 ألف طفل في منطقة تيغراي بإثيوبيا قد يعانون من سوء التغذية الحاد بصورة تهدد حياتهم في الأشهر الـ12 المقبلة، بزيادة عشرة أمثال عن متوسط المستويات السنوية.

وفي إحاطة للأمم المتحدة في جنيف، قالت المتحدثة باسم اليونيسف ماريكسي ميركادو، التي تحدثت بعد عودتها من تيغراي: إن النساء الحوامل والمرضعات يعانين من سوء التغذية الحاد. وأضافت: "تتحقق أسوأ كوابيسنا حول صحة الأطفال ومعيشتهم في تلك المنطقة المنكوبة بالصراع بشمال إثيوبيا".

ووفقًا لميركادو، "تقدر اليونيسف أن أكثر من 100 ألف طفل في تيغراي قد يعانون من سوء التغذية الحاد بصورة تهدد بقاءهم على قيد الحياة في الأشهر الاثني عشر المقبلة، بزيادة قدرها عشرة أضعاف مقارنة بمتوسط العدد السنوي للحالات".

وأشارت إلى عدم وجود تقديرات للوفيات، داعية إلى إتاحة إمكانية الوصول دون قيود للمنطقة وإلى "زيادة هائلة في حجم المساعدات". 

اعتداءات جنسية متكررة 

وقالت ميركادو إن الأطفال والنساء وغيرهم من المدنيين هم الذين يعانون من تبعات الصراع ويتعذبون بصدماته وجروحه. وأضافت: "على سبيل المثال، تحدثنا إلى شابة تعرضت لاعتداء جنسي، ورأت جدتها وهم يقتلونها، وبينما كان بضعة رجال يغتصبون المرأة كانت عيناها على طفلها البالغ من العمر تسعة أشهر وهم يتقاذفونه ويرمونه ‭‭)‬‬على الأرض‭‭(‬‬".

وتقول الأمم المتحدة إن حوالي 400 ألف شخص يواجهون المجاعة في تيغراي، وإن أكثر من 90% من السكان بحاجة إلى مساعدات غذائية طارئة.

ولم يرد المتحدثون باسم رئيس الوزراء أو الفريق الحكومي المعني بتيغراي على طلبات للتعليق على تقديرات اليونيسف.

وقالت بيلين سيوم المتحدثة باسم رئيس الوزراء أبي أحمد في مؤتمر صحافي هذا الأسبوع إن الحكومة تراقب عن كثب أي عقبات تعرقل وصول جماعات الإغاثة إلى تيغراي.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ينس لايركه إن المنظمة بحاجة إلى هواتف تعمل بالأقمار الصناعية ومعدات اتصالات مهمة أخرى في عمليتها لتقديم المساعدات في تيغراي، وحث الحكومة الإثيوبية على منح التصريح لمثل هذه المعدات، إضافة إلى تأشيرات بمدد زمنية أطول لموظفي الإغاثة.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

سياسة - ليبيا
منذ 16 دقائق
رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي
رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي (غيتي)
شارك
Share

تعيش ليبيا مرحلة مفصلية مع اقتراب موعد الانتخابات المقررة في ديسمبر المقبل، في ظل مخاوف من تجدد الصراع والخلافات بعد انفراجة سياسية دامت أشهرًا.

سياسة - تونس
منذ 55 دقائق
اعتبر الغنوشي أن إجراءات سعيد الأخيرة هي "رجوع إلى دستور 1959" (أرشيف-غيتي)
اعتبر الغنوشي أن إجراءات سعيّد الأخيرة هي "رجوع إلى دستور 1959" (أرشيف - غيتي)
شارك
Share

أكد الغنوشي أن إجراءات الرئيس التونسي قيس سعيّد بمثابة انقلاب "كامل الأركان" ضد الديمقراطية، داعيًا إلى حوار وطني للاتفاق على الجوانب التي تحتاج إلى تطوير.

سياسة - العراق
منذ 9 ساعات
الرئيس العراقي برهم صالح خلال مشاركته في أعمال الهيئة العامة للأمم المتحدة في نيويورك (غيتي)
الرئيس العراقي برهم صالح خلال مشاركته في أعمال الهيئة العامة للأمم المتحدة في نيويورك (غيتي)
شارك
Share

تحدث الرئيس العراقي أمام الهيئة العامة للأمم المتحدة في نيويورك عن ضرورة تشكيل تحالف دولي لمحاربة الفساد واسترجاعِ الأموالِ المنهوبة.

Close