الخميس 23 Sep / September 2021

أزمة تونس.. مجموعة أمنية "تختطف" النائب ياسين العياري من أمام منزله

أزمة تونس.. مجموعة أمنية "تختطف" النائب ياسين العياري من أمام منزله
الجمعة 30 يوليو 2021

أعلنت حركة أمل وعمل التونسية أن مؤسس الحركة النائب ياسين العياري اختطِف من أمام منزله وتم اعتقاله من دون إذن قضائي أو إعلام عائلته بمكان احتجازه.

وقالت عائلة النائب العياري: إنّ مجموعة أمنية اعتقلته من داخل منزله واقتادته إلى مكان مجهول.

من جهتها، أكدت سيرين فيتوري، زوجة النائب العياري، في تدوينة عبر صفحتها على فيسبوك اعتقال زوجها، دون مزيد من التفاصيل.

سيرين

وقالت الفيتوري لوكالة رويترز: "قدم إلى البيت حوالي 20 رجلًا بالزي المدني قالوا إنهم من الأمن الرئاسي واعتقلوه عندما نزل لمقابلتهم". وأضافت أنه "جرى اعتقاله بالقوة بينما كانت والدته تصرخ، وطلبوا منا عدم التصوير بالهاتف".

كما أكد شقيق العياري خبر الإيقاف وطالب المحامين بالتدخل، لافتًا إلى أنه تم نقله إلى جهة غير معلومة.

من جانبها، قالت قائمة "أمل وعمل"، في بيان: إنه "تم خطف نائب الشعب ياسين العياري من أمام منزله وأخذه بدون إظهار أي وثيقة أو إذن قضائي أو إعلام زوجته بمكان أخذه".

وأوضحت القائمة أن إيقاف العياري كان "من طرف مجموعة كبيرة من الأعوان (الأمنيين) عرّفوا أنفسهم بأنهم أمن رئاسي"، دون تفاصيل أكثر.

وسبق أن تعرض النائب ياسين العياري للسجن عندما كان مدوّنًا أواخر 2014 على خلفية نشره تدوينات يتهم فيها قيادات بالجش بالفساد والتلاعب بالمال العام.

وقال مراسل "العربي": إن النائب العياري أحد النواب البارزين في مجلس النواب التونسي، ووعُرف في الآونة الأخيرة بمواقفه النقدية للرئيس التونسي، وكانت له في السابق مواقف نقدية لبعض الضباط في الجيش التونسي.

وحسب المراسل، يبدو أن له قضية بحثية أمام القضاء العسكري منذ 30 يونيو/حزيران الماضي وكان يفترض أن يتمّ النظر في هذه القضية خلال الأشهر القادمة.

ويأتي هذا الاعتقال على وقع الأزمة الاستثنائية التي تشهدها تونس منذ بداية الأسبوع، مع التدابير الطارئة التي اتخذها الرئيس قيس سعيّد، من بينها تجميد عمل البرلمان وإقالة الحكومة وفرض حظر تجول، ووُصِفت في أوساط واسعة بأنها "محاولة انقلابية".

وقال سعيّد يوم الخميس إنه "يتعهد" بدعم حريات وحقوق التونسيين، فيما دعته الولايات المتحدة لإعادة البلاد إلى "المسار الديمقراطي"، وقالت جماعات المجتمع المدني الرئيسية إنه يتعين عليه التمسك بالدستور. 

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

سياسة - إيران
منذ 24 ثواني
بايدن يُصافح بينيت خلال لقائهما في البيت الأبيض في أغسطس الماضي.
بايدن يُصافح بينيت خلال لقائهما في البيت الأبيض في شهر أغسطس الماضي (غيتي)
شارك
Share

جرى البحث في الخطة البديلة خلال اتصال عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة، بين مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي إيال هولاتا.

سياسة - السودان
منذ 12 دقائق
محتجون يغلقون كافة الموانئ في شرق السودان لليوم السابع
محتجون يغلقون كافة الموانئ في شرق السودان لليوم السابع (غيتي)
شارك
Share

أعلن "المجلس الأعلى لنظارات البجا" إغلاق مطار بورتسودان كرد فعل على تباطؤ حكومة الخرطوم "في إيجاد حلول عاجلة وفورية لقضية شرق السودان".

سياسة - إيران
منذ 23 دقائق
إيران والسعودية على طرفي نقيض في معظم الملفّات الإقليمية.
إيران والسعودية على طرفي نقيض في معظم الملفّات الإقليمية (غيتي)
شارك
Share

أجرى مسؤولون سعوديون وإيرانيون جولات من المباحثات خلال الأشهر الماضية في بغداد، في أبرز تواصل مباشر بين البلدين منذ قطع الرياض علاقاتها مع طهران عام 2016.