الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

"عمل إرهابي".. إسرائيل تتهم إيران بالهجوم على ناقلة نفط قبالة عُمان

"عمل إرهابي".. إسرائيل تتهم إيران بالهجوم على ناقلة نفط قبالة عُمان

Changed

كانت الناقلة متجهة لميناء الفجيرة في الإمارات
كانت الناقلة متجهة لميناء الفجيرة في الإمارات (تعبيرية-غيتي)
أعلنت شركة زودياك ماريتايم، المملوكة لإسرائيل والتي تشغل الناقلة ميرسر ستريت، أن الهجوم أسفر عن مقتل اثنين من أفراد الطاقم، هما بريطاني وروماني.

قُتل اثنان من طاقم ناقلة نفط تشغلها شركة "زودياك ماريتيم" التي يملكها رجل الأعمال الإسرائيلي إيال عوفر؛ في هجوم تعرضت له قبالة سواحل سلطنة عمان الخميس، بحسب ما أعلنت الشركة المشغلة للسفينة الجمعة.

وأكدت الشركة أن الناقلة تبحر حاليًا تحت سيطرة طاقمها وبمواكبة البحرية الأميركية، مضيفة أن الهجوم لا يزال محل تحقيق.

وقالت الشركة التي تتخذ في لندن مقرًا لها: "يمكننا الآن أن نؤكد أن (ناقلة النفط) أم/تي ميرسر ستريت تبحر تحت سيطرة الطاقم بقوتها الخاصة بسرعة 14 عقدة (25 كلم في الساعة) إلى مكان آمن مع مواكبة بحرية أميركية".

من جهتها، نقلت القناة 13 التلفزيونية الإسرائيلية اليوم الجمعة عن مسؤول كبير قوله إن إيران مسؤولة عن هجوم بطائرة مسيرة على ناقلة قبالة ساحل عُمان أمس الخميس، واصفًا ما حدث بأنّه "عمل إرهابي أقدمت عليه إيران"، على حدّ قوله.

الهجوم على الناقلة

وكانت شركة "زودياك ماريتيم" قد كتبت في تغريدة على تويتر،: "علمنا ببالغ الأسى أن الحادث الذي وقع على متن (الناقلة) إم/تي ميرسر ستريت أسفر عن مقتل اثنين من أفراد الطاقم هما روماني وبريطاني".

وذكر موقع "عمليات التجارة البحرية للمملكة المتحدة" (يو كيه إم تي أو)، وهو وكالة لمكافحة القرصنة تابعة للبحرية البريطانية، أنه أبلغ عن الهجوم الخميس عند الساعة (18:00 ت غ)، فيما كانت ناقلة النفط التي يملكها ياباني تبحر على بعد حوالي 152 ميلًا بحريًا (280 كيلومترًا) من سواحل سلطنة عمان.

وقالت الشركة المشغلة للناقلة: "ما زال همّنا الأول سلامة جميع من كانوا على متن السفينة والمتأثرين بالحادث"، مضيفة أن التحقيق جار لمعرفة ملابسات الوقائع.

كذلك، لفت ناطق باسم وزارة الدفاع البريطانية إلى أن مقرها في المنطقة "يحقق حاليًا".

وكانت تغريدة سابقة أكدت "شبهات بالقرصنة" على متن "إم/تي ميرسر ستريت".

وجاء في التغريدة "وقت وقوع الحادث، كانت السفينة في شمال المحيط الهندي مبحرة من دار السلام" في تنزانيا "إلى الفجيرة" (الإمارات العربية المتحدة) "من دون أي شحنة على متنها".

ويحتل إيال عوفر المرتبة 197 على لائحة فوربس لأكبر أثرياء العالم وتقدر ثروته بـ 11,3 مليار دولار.

تصاعد التوتر في الخليج

وتصاعد التوتر في منطقة الخليج منذ أعادت الولايات المتحدة فرض عقوبات على إيران في 2018 بعد انسحاب الرئيس الأميركي السابق من الاتفاق النووي الموقع بين إيران والقوى الكبرى في 2015.

وألقت واشنطن بمسؤولية عدد من الهجمات على سفن في مياه الخليج على إيران بما شمل أربع سفن من بينها ناقلتا نفط سعوديتان في مايو/أيار 2019. ونأت إيران بنفسها عن تلك الهجمات.

وكانت إيران وإسرائيل قد تبادلتا على مدى الأشهر الماضية الاتهامات بالهجوم على سفن تابعة للدولتين.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close