الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

تناولت ليبيا وسد النهضة.. مباحثات سودانية جزائرية لتعزيز العلاقات

تناولت ليبيا وسد النهضة.. مباحثات سودانية جزائرية لتعزيز العلاقات

Changed

لقاء وزيرة الخارجية السودانية مريم المهدي، مع نظيرها الجزائري رمطان لعمامرة
لقاء وزيرة الخارجية السودانية مريم المهدي مع نظيرها الجزائري رمطان لعمامرة (حساب الوزير الجزائري على تويتر)
أكد السودان أنه يسعى للوصول إلى حل دبلوماسي لأزمة سد النهضة، وأنه لن يدخر جهدًا في سبيل تحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا.

بحث السودان والجزائر السبت تعزيز التعاون وملف سد النهضة وتطورات الأوضاع في ليبيا، وذلك خلال لقاء وزيرة الخارجية السودانية مريم المهدي، مع نظيرها الجزائري رمطان لعمامرة في الخرطوم، وفق بيان للخارجية السودانية.

وأكدت المهدي أن "بلادها تسعى للوصول إلى حل دبلوماسي لأزمة سد النهضة"، معربة عن أملها في "عودة إثيوبيا إلى رشدها والتعامل بمسؤولية وإرادة".

بدوره، أوضح الوزير الجزائري أن بلاده "تسعى إلى معالجة أزمة سد النهضة بالدفع الإيجابي، لتوفر الإرادة والثقة لدى الأطراف لفتح آفاق للتفاوض".

وفي 5 يوليو/ تموز الجاري، أخطرت إثيوبيا دولتي مصب نهر النيل، مصر والسودان، ببدء عملية ملء ثانٍ للسد بالمياه، دون التوصل إلى اتفاق ثلاثي، وهو ما رفضته القاهرة والخرطوم، باعتباره إجراءً أحادي الجانب.

من جهته، خلص مجلس الأمن الدولي، في 8 يوليو/ تموز الجاري إلى ضرورة إعادة مفاوضات "سد النهضة" تحت رعاية الاتحاد الإفريقي بشكل مكثف، لتوقيع اتفاق قانوني ملزم يلبي احتياجات الدول الثلاث.

بحث التطورات في ليبيا

وعلى صعيد الأوضاع في ليبيا، أكدت مريم المهدي أن بلادها "لن تدخر جهدًا في سبيل تحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا، ومحاصرة تداعيات الصراع علي دول الجوار والمنطقة".

كما أشاد رمطان لعمامرة بـ"دور السودان ضمن دول الجوار لمساعدة ليبيا الشقيقة في الوصول إلى الاستقرار"، حسب البيان ذاته.

وفي 16 مارس/ آذار الماضي، شهدت ليبيا الغنية بالنفط انفراجًا سياسيًا، تسلمت على إثره سلطة انتقالية منتخبة تضم حكومة وحدة ومجلسًا رئاسيًا، مهامها لقيادة البلاد إلى انتخابات برلمانية ورئاسية في 24 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

والجمعة، وصل لعمامرة إلى السودان، في إطار زيارة رسمية تستعرق يومين، يجري خلالها لقاءات مع رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، ورئيس مجلس الوزراء عبد الله حمدوك.

ولدى وصوله التقى لعمامرة نظيرته السودانية مريم الصادق المهدي، وقال في تغريدة له عبر صفحته على "تويتر": إنه يتطلع إلى جلسة العمل معها وكذلك إلى اللقاءات مع السلطات العليا لجمهورية السودان.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close