الأربعاء 17 أبريل / أبريل 2024

بسبب أحداث درعا.. الأردن يغلق "مؤقتًا" معبر جابر نصيب بعد أيام من فتحه

بسبب أحداث درعا.. الأردن يغلق "مؤقتًا" معبر جابر نصيب بعد أيام من فتحه

Changed

تعد الحدود مع سوريا شريان مهم لاقتصاد الأردن
تعد الحدود مع سوريا شريان مهم لاقتصاد الأردن (مواقع التواصل)
سيتم إغلاق معبر جابر الحدودي مؤقتًا أمام حركة البضائع والركاب نتيجة لتطورات الأوضاع الأمنية في الجانب السوري، بحسب "مصدر مسؤول" في وزارة الداخلية الأردنية.

قرر الأردن السبت إغلاق مركز جابر نصيب الحدودي مع سوريا "موقتًا" نتيجة التطورات الأمنية في جنوب هذا البلد حيث استهدف النظام المدنيين في درعا بعد فشل هجومه العسكري.

وقال مصدر مسؤول في وزارة الداخلية الأردنية في بيان: إنه "سيتم إغلاق معبر جابر الحدودي مؤقتًا أمام حركة البضائع والركاب نتيجة لتطورات الأوضاع الأمنية في الجانب السوري".

وأضاف انه "سيصار إلى إعادة فتح المعبر حال توافرت الظروف الملائمة لذلك".

وكانت عمان أعلنت الأربعاء أنها ستعيد تشغيل مركز جابر نصيب مع سوريا اعتبارًا من الأحد بشكل شبه عادي، بعد نحو عام على عمله بشكل محدود في إطار إجراءات للحد من انتشار فيروس كورونا.

وكان الأردن أغلق المركز في 12 أغسطس/آب 2020 بعد تسجيل ارتفاع في عدد الإصابات بفيروس كورونا بين القادمين من سوريا.

وأعيد فتحه لاحقًا مع اعتماد قيود تضمنت نظام نقل تبادلي للركاب والبضائع (باك تو باك)، والسماح لعدد محدد بـ150 شخصًا يوميًا من القادمين الى الأردن، بالعبور، بينما كان المغادرون والقادمون بحاجة الى موافقة أردنية مسبقة.

وكان من المقرر تخفيف القيود بشكل كبير اعتبارًا من الأحد وبما يتضمن إلغاء نظام النقل التبادلي، والسماح للحافلات بالعبور إلى الجانب السوري والعودة منه وزيادة عدد القادمين والسماح بالمغادرة بدون موافقة مسبقة. ومعبر جابر نصيب هو المعبر الرئيسي بين الأردن وسوريا.

المصادر:
العربي، أ.ف.ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close