الجمعة 29 مارس / مارس 2024

واشنطن توافق على المشاركة بالتحقيق حول استهداف الناقلة الإسرائيلية

واشنطن توافق على المشاركة بالتحقيق حول استهداف الناقلة الإسرائيلية

Changed

قتل فردان من طاقم ناقلة النفط "ميرسر ستريت" أحدهما روماني والثاني بريطاني
قتل فردان من طاقم ناقلة النفط "ميرسر ستريت" أحدهما روماني والثاني بريطاني (تويتر/ صورة تعبيرية)
تحدث الجيش الأميركي الذي توجهت قواته البحرية إلى موقع الهجوم على ناقلة النفط استجابة لنداء استغاثة، عن أدلة أولية "تشير بوضوح" لهجوم بطائرة مسيرة.

وافقت الولايات المتحدة على المشاركة في تحقيق حول الهجوم على ناقلة النفط التي يشغلها ملياردير إسرائيلي في بحر العرب، على ما أعلنت وزارة الخارجية الأميركية.

وتعرضت ناقلة النفط "ميرسر ستريت" لهجوم الخميس في بحر عمان. واتهمت إسرائيل إيران بالوقوف خلفه، فيما أفاد الجيش الأميركي الذي توجهت قواته البحرية إلى موقع الحادث استجابة لنداء استغاثة، عن أدلة أولية "تشير بوضوح" إلى هجوم بطائرة مسيّرة.

وأجرى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن مكالمة هاتفية مع نظيره الإسرائيلي يائير لبيد و"اتفقا على العمل مع المملكة المتحدة ورومانيا وشركاء دوليين آخرين للتحقيق في الوقائع وتقديم الدعم ودرس المراحل التالية المناسبة"، بحسب بيان الناطق باسم الخارجية الأميركية نيد برايس.

وأعلنت شركة "زودياك ماريتايم" المشغلة للسفينة والتي يملكها الاسرائيلي إيال عوفر ومقرها لندن الجمعة مقتل اثنين من أفراد طاقم السفينة أحدهما روماني والثاني بريطاني. 

وكانت السفينة "في شمال المحيط الهندي متوجهة من دار السلام" في تنزانيا "إلى الفجيرة" في الإمارات العربية المتحدة "من دون أي شحنة على متنها"، حسب الشركة المشغلة.

ومن جهته، دعا لبيد الجمعة إلى تحرك دولي ضد ما سماه "الإرهاب الإيراني الذي يقوض حرية الملاحة". وكتب في تغريدة "أعطيت تعليمات للبعثات الدبلوماسية في واشنطن ولندن والأمم المتحدة لتعمل مع محاوريها الحكوميين والوفود ذات الصلة في مقر الأمم المتحدة في نيويورك".

وفيما لم يصدر أي تعليق رسمي إيراني على الموضوع، لفت حديث وسائل إعلام إيرانية عن أنّ طهران استهدفت سفينة إسرائيلية في خليج عُمان، وهو ما أشار إليه تلفزيون العالم الإيراني، الذي نقل عن مصادر قولها: إنّ الهجوم "جاء ردًا على هجوم إسرائيل على مطار الضبعة السوري".

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close