الأحد 14 أبريل / أبريل 2024

وصفهم بـ"شديدي الخطورة".. الجيش المصري يعلن مقتل 89 مسلحًا بسيناء

وصفهم بـ"شديدي الخطورة".. الجيش المصري يعلن مقتل 89 مسلحًا بسيناء

Changed

تم اكتشاف وتدمير 13 نفقًا كان يستخدمها العناصر الإرهابية في التسلل لشمال سيناء
تم اكتشاف وتدمير 13 نفقًا كان يستخدمها المسلحون في التسلل لشمال سيناء (غيتي)
تنشط في شمال سيناء تنظيمات مسلحة أبرزها "أنصار بيت المقدس"، الذي أعلن في نوفمبر 2014 مبايعته لـ"تنظيم الدولة"، وغير اسمه لاحقًا إلى "ولاية سيناء".‎

أعلن الجيش المصري، الأحد، مقتل وإصابة 8 عسكريين والقضاء على 89 مسلحًا بمحافظة شمال سيناء، شمال شرقي البلاد.

ووفق بيان للجيش، يأتي ذلك في "إطار الجهود المتواصلة التي تقوم بها القوات المسلحة في توجيه ضربات متلاحقة للعناصر الإرهابية وتنفيذ عدد من العمليات النوعية".

وتحدّث البيان عن مقتل وإصابة "8 من أبطال القوات المسلحة، نتيجة للأعمال القتالية بمناطق العمليات (شمال سيناء)". دون تحديد عدد القتلى والمصابين أو الرتب العسكرية.

كما أعلن بحسب بيان الجيش "مقتل 89 تكفيريًا شديدي الخطورة بمناطق العمليات بشمال سيناء".

ولم يوضح البيان الفترة التي تمت خلالها العمليات العسكرية المشار إليها. لكنه لفت إلى أنه تم ضبط أسلحة آلية وذخائر وعبوات ناسفة، إضافة إلى "اكتشاف وتدمير 13 نفقًا" كنت تُستخدَم "في التسلل لشمال سيناء".

وبحسب البيان، فقد تمّ أيضًا ضبط 73 بندقية آلية، و140 خزنة، و5606 طلقة متعددة الأعيرة، و34 جهاز لاسلكي، وطائرة بدون طيار مجهزة بكاميرا للتصوير، وجهاز رؤية ليلية، بالإضافة إلى جهاز كمبيوتر محمول وعدد من الهواتف المحمولة ومجموعة من المبالغ المالية.

كما نجحت القوات المسلحة باكتشاف وتدمير 404 عبوات ناسفة على المحاور والطرق الرئيسية، و4 أحزمة ناسفة، فضلًا عن اكتشاف وتدمير 59 دراجة بخارية و52 عربة يستخدمها المسلحون.

والسبت، كشفت وكالة "أسوشيتيد برس" الأميركية، أن مسلحين من تنظيم "الدولة"، نصبوا كمينًا لنقطة تفتيش شمال سيناء، "أسفر عن مقتل 5 على الأقل من قوات الأمن".

ومنذ يناير/ كانون الثاني الماضي، لم يعلن الجيش المصري عن مقتل عسكريين أو مسلحين، إذ كان آخر إعلان في 8 ديسمبر/ كانون أول 2020، عن مقتل وإصابة 6 عسكريين، و"القضاء" على 40 مسلحًا.

وتنشط في شمال سيناء تنظيمات مسلحة أبرزها "أنصار بيت المقدس"، الذي أعلن في نوفمبر/ تشرين الثاني 2014، مبايعته لتنظيم الدولة، وغير اسمه لاحقًا إلى "ولاية سيناء".

وفي فبراير/ شباط 2018، أعلنت مصر إطلاق عملية عسكرية متواصلة بمختلف أنحاء البلاد خاصة في سيناء، ضد تنظيمات مسلحة أبرزها "ولاية سيناء".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close