الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

العراق.. عملية عسكرية قرب كركوك لمطاردة "تنظيم الدولة"

العراق.. عملية عسكرية قرب كركوك لمطاردة "تنظيم الدولة"

Changed

أعلن الجيش العراقي القبض على قياديين اثنين في تنظيم الدولة، في جنوب وشمال العراق.
أعلن الجيش العراقي القبض على قياديين اثنين في "تنظيم الدولة" في جنوب وشمال العراق (غيتي)
بدأت قوة من اللواء 16 بالحشد الشعبي والجيش والشرطة الاتحادية، بإسناد طيران الجيش بعملية تفتيش وتأمين وتطهير المنطقة من خلايا تنظيم الدولة.

أطلقت القوات العراقية الأحد، عملية عسكرية في محافظة كركوك شمالًا لملاحقة خلايا تنظيم الدولة.

وذكر بيان لمديرية إعلام الحشد الشعبي (تتبع القيادة العامة للقوات المسلحة) غداة إعلان القوات المسلحة، مقتل قيادي بارز في تنظيم الدولة، أن "قوة من اللواء 16 بالحشد الشعبي والجيش والشرطة الاتحادية، بإسناد طيران الجيش، بدأت بعملية تفتيش وتأمين وادي الكور والمناطق المحيطة به في محافظة كركوك وتطهيرها من خلايا تنظيم الدولة".

وفي سياق متصل، أعلن الجيش العراقي، الأحد، القبض على قياديين اثنين في تنظيم الدولة، في جنوب وشمال العراق.

وقالت خلية الإعلام الأمني (تتبع وزارة الدفاع) في بيان: "تم القبض على الإرهابي المكنى أبو جراح والذي يتولى منصب المسؤول العسكري في ولاية الجنوب (تسمية خاصة بالتنظيم)، كما تم القبض على الإرهابي المكنى أبو رسول، مسؤول خلايا الاغتيالات في محافظة صلاح الدين (شمال)".

ولم يوضح البيان جنسية المقبوض عليهما.

وفي بيان منفصل، قالت خلية الإعلام الأمني: "تم القبض على 4 أشخاص يحملون الجنسية السورية بعد تسللهم الحدود في منطقة ربيعة غربي محافظة نينوى (شمال)".

وأوضحت أن "عملية القبض تمت بعد نصب كمين لهم".

والسبت، أعلن اللواء يحيى رسول، المتحدث العسكري باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، السبت، مقتل قيادي بارز في تنظيم "داعش" شغل منصبًا عسكريًا في محافظة ديالى (شرق).

وخلال الشهور الأخيرة، زادت وتيرة هجمات مسلحين يشتبه بأنهم من تنظيم الدولة، لا سيما في المنطقة بين كركوك وصلاح الدين (شمال) وديالى (شرق) المعروفة باسم "مثلث الموت".

ورغم إعلان العراق عام 2017 تحقيق النصر على التنظيم باستعادة كامل أراضيه، التي كانت تقدر بنحو ثلث مساحة البلاد اجتاحها التنظيم صيف 2014، إلا أن التنظيم لا يزال يحتفظ بخلايا نائمة في مناطق واسعة بالعراق ويشن هجمات بين فترات متباينة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close