السبت 13 أبريل / أبريل 2024

الهجوم على ناقلة النفط.. إسرائيل تتحدّث عن "دليل" على تورط إيران

الهجوم على ناقلة النفط.. إسرائيل تتحدّث عن "دليل" على تورط إيران

Changed

انتقد بينيت "تهرّب" الجمهورية الإسلامية "الجبان" من تحمل المسؤولية
انتقد بينيت "تهرّب" الجمهورية الإسلامية "الجبان" من تحمل المسؤولية بعد الهجوم على ناقلة النفط (غيتي)
انتقد بينيت "تهرّب" الجمهورية الإسلامية "الجبان" من تحمل المسؤولية، مشيرًا إلى أنه يستطيع أن يؤكد أن إيران هي التي نفذت الهجوم على السفينة".

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت الأحد أن هناك "دليلًا" يثبت تورط إيران بالهجوم على ناقلة نفط مشغلها رجل أعمال إسرائيلي قبالة عُمان قبل أيام، ملوّحًا بأن بلاده "تعرف" كيف ترد.

وأضاف بينيت خلال الاجتماع الأسبوعي للحكومة، وفق ما نقل عنه بيان صادر عن مكتبه وردًا على نفي إيران أن تكون وراء الهجوم على الناقلة: "الدليل الاستخباراتي موجود، ونتوقع أن يوضح المجتمع الدولي للنظام الإيراني أنه ارتكب خطأ فادحًا".

وتابع: "في أي حال، نحن نعرف كيف نرسل رسالة إلى إيران بطريقتنا الخاصة".

وانتقد بينيت "تهرّب" الجمهورية الإسلامية "الجبان" من تحمل المسؤولية، مشيرًا إلى أنه يستطيع "أن يؤكد أن إيران هي التي نفذت الهجوم على السفينة".

واعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي ما وصفه بـ"سلوك إيران العدواني خطيرًا ليس فقط على إسرائيل، ولكنه يضرّ أيضًا بالمصالح العالمية وحرية الملاحة والتجارة الدولية".

إيران ترفض الاتهامات

ورفضت إيران في وقت سابق الأحد اتهامات إسرائيل بالوقوف وراء الهجوم.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده في مؤتمر صحافي: "على النظام الصهيوني (..) وقف مثل هذه الاتهامات التي لا أساس لها".

وأضاف: "هذه ليست المرة الأولى التي يوجهون فيها مثل هذه الاتهامات المباشرة"، مشددًا على أنها "مدانة".

وكانت القناة التلفزيونية الحكومية الناطقة بالعربية قد نقلت عن "مصادر مطلعة في المنطقة" أن الهجوم جاء ردًا على "هجوم إسرائيلي نفذ مؤخرًا" في سوريا، حيث تدعم طهران النظام، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وتعرضت ناقلة نفط يشغلها الملياردير الإسرائيلي إيال عوفر مساء الخميس لهجوم في بحر العرب قبالة سلطنة عمان وأسفر عن مقتل اثنين من أفراد طاقم السفينة أحدهما روماني والثاني بريطاني.

وكانت إسرائيل دعت إلى تحرك دولي ضد إيران بعد هجوم في بحر العرب قبالة سلطنة عمان استهدف ناقلة نفط يشغلها ملياردير إسرائيلي، متهمة طهران بما وصفته "تصدير الإرهاب".

وكتب وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد في تغريدة على تويتر الجمعة: "أعطيت تعليمات للبعثات الدبلوماسية في واشنطن ولندن والأمم المتحدة لتعمل مع محاوريها الحكوميين والوفود ذات الصلة في مقر الأمم المتحدة في نيويورك".

وقالت زودياك ماريتايم المشغلة للسفينة اليابانية التي ترفع علم ليبيريا: إن "ميرسر ستريت" كانت عندما تعرضت للهجوم في شمال المحيط الهندي متوجهة من دار السلام في تنزانيا إلى الفجيرة في الإمارات العربية المتحدة من دون أي شحنة على متنها.

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close