الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

تفاقم الوضع الأمني في أفغانستان.. أشرف غني: خروج أميركا أدى لتدهور الوضع

تفاقم الوضع الأمني في أفغانستان.. أشرف غني: خروج أميركا أدى لتدهور الوضع

Changed

حذّر أشرف غني الأميركيين من أن انسحابهم سيكون له عواقب كبيرة (غيتي)
حذّر أشرف غني الأميركيين من أن انسحابهم سيكون له عواقب كبيرة (غيتي)
مع تواصل تمدد حركة طالبان على الأراضي الأفغانية يزداد تدهور الوضع الأمني وتلاشي سيطرة القوات الشرعية على أراضيها.

اعتبر الرئيس الأفغاني أشرف غني أن قرار واشنطن "المفاجئ" سحب قواتها، كان وراء تدهور الوضع الأمني في بلاده.

وقال غني متوجهًا إلى البرلمان: إن "سبب الوضع الذي نحن فيه حاليًا هو أن القرار اتُّخذ بشكل مفاجئ"؛ وأضاف: حذّرت الأميركيين من أن الانسحاب ستكون له "عواقب".

وجاءت تصريحاته في وقت تخوض القوات الأفغانية، اليوم الإثنين، معارك لمنع سقوط أول مدينة رئيسية في أيدي طالبان بعد هجمات شنها المسلحون على مراكز حضرية، في إطار تصعيد كبير.

وهاجم عناصر طالبان عواصم 3 ولايات على الأقل هي لشكر قاه وقندهار وهرات، بعد نهاية أسبوع شهد مواجهات عنيفة نزح على أثرها آلاف المدنيين في ظل تقدّم المقاتلين.

وتصاعدت حدة المعارك في لشكر قاه، عاصمة ولاية هلمند، حيث شن عناصر طالبان هجمات منسقة استهدفت وسط المدينة وسجنها، قبل ساعات فقط من إعلان الحكومة نشر مئات من عناصر الوحدات الخاصة في المنطقة.

وأشار غني إلى أن السلطات وضعت خطة لمدة ستة أشهر لهزيمة طالبان، لكنه أقر بأن المتمرّدين لم يعودوا "حركة مشرذمة تفتقد للخبرة". وتابع: "نواجه قيادة منظّمة مدعومة من ائتلاف آثم للإرهاب الدولي والدوائر الداعمة له".

روسيا وأوزبكستان في تدريبات مشتركة

ووسط مخاوف من تدهور الوضع الأمني في أفغانستان، بدأت قوات من روسيا وأوزبكستان تدريبات عسكرية مشتركة اليوم الإثنين، قرب الحدود الأفغانية.

وذكرت روسيا أن 1500 جندي روسي وأوزبكي سيشاركون في التدريبات التي تستمر خمسة أيام، والتي بدأت في موقع ترمذ العسكري في أوزبكستان.

وفي إشارة إلى مدى قلق موسكو بشأن التهديد المحتمل من أفغانستان، أعلنت أنها سترسل فرقة عسكرية أكبر بكثير إلى طاجيكستان، لإجراء تدريبات ثلاثية منفصلة، من المقرر أن تبدأ هناك هذا الأسبوع. 

وتدهور الوضع الأمني سريعًا في أفغانستان وسط انسحاب القوات الأميركية. وتخشى موسكو أن يؤدي ذلك إلى زعزعة استقرار جبهتها الدفاعية الجنوبية، ما يدفع اللاجئين إلى التدفق على فنائها الخلفي في آسيا الوسطى.

برنامج أميركي لإعادة توطين أفغان

في السياق عينه، قال مسؤول بالإدارة الأميركية ومصدران مطلعان، عبر وكالة رويترز: إن الإدارة ستطلق برنامجًا جديدًا لإعادة توطين بعض الأفغان بصفة لاجئين في الولايات المتحدة.

وذكرت المصادر أنه من المتوقع أن تعلن وزارة الخارجية الأميركية إطلاق البرنامج في وقت لاحق اليوم الإثنين.

ويأتي إطلاق البرنامج مع احتدام القتال في أفغانستان قبل استكمال انسحاب القوات الأميركية المقرر بنهاية أغسطس/ آب وسيطرة حركة طالبان على عواصم أقاليم رئيسية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close