الأربعاء 20 أكتوبر / October 2021

العفو الدولية: سلطات لبنان تعرقل مجرى العدالة "بوقاحة" في انفجار بيروت

العفو الدولية: سلطات لبنان تعرقل مجرى العدالة "بوقاحة" في انفجار بيروت
الإثنين 2 أغسطس 2021

اتهمت منظمة العفو الدولية، الإثنين، السلطات اللبنانية بأنها تعرقل "بوقاحة" مجرى التحقيق في انفجار مرفأ بيروت، للتوصل إلى الحقيقة وتحقيق العدالة للضحايا.

وفي بلد شهد خلال السنوات العشرين الماضية اغتيالات وتفجيرات وحوادث عديدة لم يكشف النقاب عن أي منها إلا نادرًا، ولم يحاسب أي من منفذيها، ما زال اللبنانيون، وعلى رأسهم أهالي أكثر من 200 ضحية وستة آلاف جريح، ينتظرون نتيجة التحقيق في انفجار كميات ضخمة من نيترات الأمونيوم تُركت مخزّنة لسنوات في المرفأ من دون إجراءات وقاية.

من أتى بالشحنة إلى بيروت؟

وقالت منظمة العفو، في بيان لها: إن "السلطات اللبنانية أمضت السنة المنصرمة وهي تعرقل بوقاحة بحث الضحايا عن الحقيقة والعدالة، في أعقاب الانفجار الكارثي الذي وقع في مرفأ بيروت".

وأضافت: إن "الجهود التي بذلتها السلطات اللبنانية بلا كلل ولا ملل طوال العام لحماية المسؤولين من الخضوع للتحقيق، عرقلت على نحو متكرر سير التحقيق".

وقالت لين معلوف، نائبة مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة العفو الدولية: "لقد تقاعست الحكومة اللبنانية على نحو مأساوي عن حماية أرواح شعبها، تمامًا مثلما قصّرت لمدة طويلة للغاية في حماية الحقوق الاجتماعية والاقتصادية الأساسية".

وأضافت: "نظرًا لحجم هذه المأساة، فمن المذهل أن نرى المدى الذي تستعد السلطات اللبنانية أن تذهب إليه لحماية نفسها من التحقيق".

وفي هذا السياق، يُنظم أهالي الضحايا الأربعاء، في ذكرى مرور عام على الانفجار، مسيرات للمطالبة برفع الحصانات عن المسؤولين الذين يطلب المحقق العدلي ملاحقتهم.

وخلال مؤتمر صحافي الإثنين، حدد أهالي الضحايا مهلة 30 ساعة للمسؤولين لرفع الحصانات. وقال والد أحد الضحايا إبراهيم حطيط: "صَبَرنا حتّى نفد صبرنا، والرابع من آب هو يوم وجعنا".

وأضاف: "أمامكم 30 ساعة، انظروا بما ستقومون به في ما بتعلق بمسألة الحصانات والأذونات، ونتمنى أن تفكروا بطريقة صحيحة ولو مرة واحدة".

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

سياسة - سوريا
منذ ساعة
أدى التفجير إلى مقتل 13 عسكريًا وإصابة ثلاثة آخرين وفق حصيلة أولية قابلة للارتفاع (سانا)
أدى التفجير إلى مقتل 13 عسكريًا وإصابة ثلاثة آخرين وفق حصيلة أولية قابلة للارتفاع (سانا)
شارك
Share

ذكرت وكالة أنباء النظام السوري أن التفجير الذي وصفته بـ"الإرهابي" أدى إلى مقتل 13 عسكريًا وإصابة ثلاثة آخرين.

سياسة - العالم
منذ ساعة
أعلنت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية أن الصاروخ يتمتّع بالكثير من التقنيات المتطوّرة في مجالي التحكّم والتوجيه
أعلنت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية أن الصاروخ يتمتّع بالكثير من التقنيات المتطوّرة في مجالي التحكّم والتوجيه (غيتي)
شارك
Share

أفادت مصدر دبلوماسية بأن مجلس الأمن الدولي سيعقد جلسة طارئة مغلقة بعد ظهر اليوم حول كوريا الشمالية بطلب من بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا.

Close