الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

عملية "ملجأ الحلفاء" بدأت.. آلاف الأفغان سيتمكنون من اللجوء إلى أميركا

عملية "ملجأ الحلفاء" بدأت.. آلاف الأفغان سيتمكنون من اللجوء إلى أميركا

Changed

السفارة الأميركية في كابُل
يُقدر البعض أن العدد الإجمالي للأشخاص الذي سيتم إجلاؤهم بموجب "عملية ملجأ الحلفاء" سيصل إلى 100 ألف (غيتي)
أفادت الخارجية الأميركية بأن الحكومة تعمل في ضوء تصاعد مستويات عنف طالبان، على توفير الفرصة لأفغان معينين، لإعادة التوطين بصفة لاجئين في الولايات المتحدة.

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، اليوم الإثنين، أن آلاف الأفغان الذين قد يستهدفهم عنف حركة طالبان بسبب تعاونهم مع الولايات المتحدة، لكنهم غير مؤهلين للحصول على تأشيرات هجرة خاصة، ستُتاح لهم الفرصة لإعادة التوطين بصفة لاجئين في الولايات المتحدة.

وقالت وزارة الخارجية في بيان: "في ضوء تصاعد مستويات عنف طالبان، تعمل الحكومة الأميركية على توفير الفرصة لأفغان معينين، منهم الذين عملوا مع الولايات المتحدة، لإعادة التوطين بصفة لاجئين في الولايات المتحدة".

وأضافت: "يوسع ذلك فرص إعادة التوطين بشكل دائم في الولايات المتحدة أمام آلاف الأفغان وأفراد أسرهم، الذين ربما يكونون في خطر".

وأوضحت أن من عملوا بصفة موظفين متعاقدين أو المعينين محليًا بوصفهم مترجمين فوريين أو مترجمين للحكومة الأميركية أو القوات المسلحة الأميركية سيكونون مؤهلين لهذا البرنامج، بالإضافة إلى الأفغان الذين عملوا لدى منظمات إعلامية أو غير حكومية مقرها الولايات المتحدة.

"ملجأ الحلفاء"

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد أعلن يوم الجمعة الماضي، وصول أول رحلة جوية تقل أفغانًا عملوا لحساب الجيش الأميركي إلى الولايات المتحدة، في مستهل عملية لإجلاء الآلاف.

وقال بايدن في بيان نشره البيت الأبيض: "اليوم يمثل محطة مهمة في وقت نواصل الوفاء بوعدنا لآلاف المواطنين الأفغان، الذين عملوا جنبًا إلى جنب القوات الأميركية ودبلوماسيين، في السنوات العشرين الماضية في أفغانستان".

وقال المسؤول في مجلس الأمن القومي راس ترافرس: إن المجموعة الأولى التي تضم نحو 200 شخص، ستستكمل الإجراءات الصحية وسواها قبل إرسال أفرادها إلى منازل جديدة في أنحاء البلاد.

وعمل قرابة 20 ألف أفغاني لحساب الولايات المتحدة بعد الغزو في أعقاب هجمات 11 سبتمبر/ أيلول. وتقدم هؤلاء بطلبات إجلاء بموجب برنامج تأشيرات الهجرة الخاصة، الذي تشرف عليه وزارة الخارجية.

ويقدر البعض أن العدد الإجمالي للأشخاص الذي سيتم إجلاؤهم بموجب "عملية ملجأ الحلفاء" سيصل إلى 100 ألف بعد احتساب أفراد العائلات.

"خطة أمنية"

إلى ذلك، أكد الرئيس الأفغاني أشرف غني اليوم الإثنين أن التدهور السريع للوضع الأمني في أفغانستان يرجع إلى قرار الولايات المتحدة "المفاجئ" سحب قواتها، لكنه قال: إن حكومته لديها خطة للسيطرة على الموقف خلال ستة أشهر.

وتقدم مقاتلو حركة طالبان صوب ثلاث عواصم إقليمية في الأيام القليلة الماضية في إطار تقدمهم السريع لكسب أراض في مختلف أرجاء البلاد، منذ أن أعلنت واشنطن اعتزامها استكمال سحب قواتها بحلول سبتمبر.

وقال غني في كلمة ألقاها أمام البرلمان: "شهدنا وضعًا غير متوقع في الأشهر الثلاثة الماضية".

لكنه تابع أن الحكومة الأفغانية لديها خطة أمنية للسيطرة على الوضع خلال ستة أشهر، وأن الولايات المتحدة تدعم الخطة.

وأكد أن طالبان لن تتحرك باتجاه السلام ما لم يتحسن الوضع الأمني.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close