الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

مقتل 40 مدنيًا في أفغانستان والأمم المتحدة تحضّ على وقف فوري للقتال

مقتل 40 مدنيًا في أفغانستان والأمم المتحدة تحضّ على وقف فوري للقتال

Changed

تشهد مدينة لشكركاه معارك عنيفة بعد حصارها من طالبان (غيتي)
تشهد مدينة لشكركاه معارك عنيفة بعد حصارها من طالبان (غيتي)
تشهد مدينة لشكركاه عاصمة ولاية هلمند الرئيسية في جنوب البلاد معارك عنيفة بعد حصارها من طالبان التي سيطرت على 15 قناة إذاعية وتلفزيونية محلية في المدينة.

قتل 40 مدنياً على الأقل وأصيب أكثر من 100 آخرين بجروح في الساعات الـ24 الأخيرة، وفق ما أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، خلال معارك بين القوات الأفغانية وحركة طالبان.

وتسعى الحركة منذ أيام إلى السيطرة على لشكركاه عاصمة ولاية هلمند الرئيسية في جنوب البلاد؛ وقد دعا الجيش الأفغاني سكان المدينة إلى إخلائها قبل بدء عملية عسكرية تهدف إلى إخراج مقاتلي طالبان منها.

وتشهد مدينة لشكركاه معارك عنيفة بعد حصارها من طالبان التي سيطرت على 15 قناة إذاعية وتلفزيونية محلية في المدينة، وفق ما قال مسؤولون أفغان.

وأبدت بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى أفغانستان في تغريدة الثلاثاء "قلقها الشديد" إزاء المأزق الذي يواجهه المدنيون في لشكركاه، بعد حصيلة القتلى المرتفعة، وحضّت على "وقف فوري للقتال في المناطق الحضرية".

وجاءت الحصيلة بعد ساعات من تحذير البعثة من تسبّب هجوم طالبان البري والضربات الجوية للجيش الأفغاني في أكبر قدر من الضرر على المدنيين.

وأعربت عن "مخاوف عميقة إزاء إطلاق النار العشوائي وإلحاق الضرر"، بالمرافق الصحية ومنازل المدنيين.

وكانت طالبان قد تقدمت في الشمال أيضًا، واستطاعت حصار مزار شريف كبرى مدن الشمال الأفغاني، تزامنًا مع تعزيز جيشها لفكّ الحصار عن المدينة.

أكبر حصيلة ضحايا مدنيين

وتسبّبت المعارك في أنحاء البلاد بنزوح نحو 80 ألف طفل منذ مطلع يونيو/ حزيران الماضي، وفق ما أفادت منظمة "سايف ذي تشيلدرن"، مشيرة إلى تضرر عدد من المدارس والمرافق الصحية جراء القتال.

وكانت الأمم المتحدة قد توقعت أن تسجل هذا العام أكبر عدد من الضحايا المدنيين منذ عام 2009، تاريخ بداية تسجيل الحصيلة السنوية كل عام.

وأحصت البعثة مقتل 1659 مدنيًا وجرح 3254 آخرين في النصف الأول من العام الحالي، بزيادة قدرها 47% مقارنة مع النصف الأول من العام الماضي.

وسقط نصف القتلى خلال الشهرين الأولين من هجوم طالبان كما قالت، مضيفة أنّ الحصيلة "مروعة"، وأن ما يقرب من نصف الضحايا المدنيين الذين تم تسجيلهم في النصف الأول من العام هم من النساء والأطفال. 

تدخل أميركي جوي

وأفاد مدير إذاعة سوكون صفات الله في عاصمة هلمند، عن اشتداد وتيرة القتال صباحًا، كاشفًا عن قصف مواقع لطالبان من قبل قاذفات أميركية من طراز بي 52 إضافة إلى القوات الجوية الأفغانية.

وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية الإثنين، شنّ سلاح الجو الأميركي غارات في لشكركاه، في وقت تكثّفت وتيرة الغارات الأميركية خلال الأيام الأخيرة في أنحاء البلاد، في محاولة لوقف تقدّم طالبان.

وأوضح صفات الله أن إذاعته توقفت عن البثّ منذ يومين بعد استيلاء طالبان عليها، وعلّقت وزارة الإعلام والثقافة بالقول: "لا يريد الإرهابيون لوسائل الإعلام أن تنشر الحقائق وتكشف مظالمهم".

ضربة معنوية لصالح طالبان

ومن شأن خسارة السيطرة على لشكركاه أن تشكل ضربة كبرى، استراتيجية ومعنوية، للحكومة الأفغانية، التي تعهّدت بالدفاع عن المدن الرئيسية وعواصم الولايات الكبرى، بعدما خسرت مناطق ريفية واسعة على وقع تقدّم طالبان خلال الأشهر الأخيرة.

ولم تبد القوات الأفغانية مقاومة شديدة أمام تقدم طالبان، ولم تعد تسيطر سوى على المحاور الكبرى الرئيسية وعواصم الولايات التي بات بعضها محاصرًا.

وقال مسؤولون أفغان في هرات: إن القوات الحكومية تمكنت من صدّ مسلحي طالبان من أنحاء عدّة في المدينة، بما في ذلك محيط المطار، الذي يُعدّ بمثابة شريان حيوي لإيصال الإمدادات.

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close