الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

جو بايدن قد يلغي تصريح خط الأنابيب النفطي بين كندا وأميركا

جو بايدن قد يلغي تصريح خط الأنابيب النفطي بين كندا وأميركا

Changed

جو بايدن قد يلغي تصريح خط الأنابيب النفطي بين كندا وأميركا
ينتقد مناصرو حماية البيئة بناء خط الأنابيب بسبب تأثيره على انبعاثات غازات الاحتباس الحراري (Getty)
إلغاء تصريح خط أنابيب "كيستون أكس أل" يأتي ضمن سلسلة اجراءات تنفيذية يفتتح بها الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن عهده بعد تنصيبه في 20 الحالي.

يعتزم الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن إلغاء تصريح خط أنابيب "كيستون أكس أل"  الذي يربط حقول كندا النفطية بالولايات المتحدة.

ويأتي ذلك ضمن سلسلة من الإجراءات التنفيذية التي يخطط لإعلانها في يومه الأول في المنصب الجديد، في 20 كانون الثاني/يناير،  وفقاً لمصادر قناة "سي بي سي نيوز" الكندية.

 وقالت القناة إن فريق بايدن وزّع  مذكرة تتضمن خطة الرئيس لعدد من الشركات الأميركية. وتظهر عبارة "تصريح إعادة خط أنابيب Keystone XL" في قائمة الإجراءات التنفيذية.

وقال رئيس وزراء ألبرتا جيسون كيني، الذي يدعم المشروع، في تغريدة على تويتر إنه "قلق للغاية" بشأن المعلومات التي تفيد بأن بايدن قد يلغي المشروع الأربعاء.

وأضاف أن هذا القرار سيؤثر على فرص العمل في البلدين، وسيضعف العلاقة بين البلدين. وأشار كيني الى أن هذا القرار من شأنه أن يقود الولايات المتحدة للإعتماد على الدول المصدرة للنفط في المستقبل.  

من جهته، اعتبر زعيم حزب المحافظين المعارض، إيرين أوتول، في بيان، أن مثل هذا القرار من شأنه أن "يقضي على مصدر عيش آلاف الأسر الكندية المتضررة بالفعل من الأزمة الاقتصادية". وطلب من رئيس الوزراء جاستن ترودو "التواصل الفوري مع الإدارة الأميركية الجديدة لمنع حدوث ذلك والدفاع عن العمال في جميع أنحاء كندا".

وتواجه المقاطعة ركودًا اقتصاديًا مع انهيار أسعار النفط، لا سيما جراء فيروس كورونا المستجد.

ويهدف مشروع المجموعة الكندية "تي سي إنيرجي"، الذي تبلغ كلفته حوالي 8 مليارات دولار أميركي، إلى نقل أكثر من 800 ألف برميل من النفط يوميًا، عبر خط بطول نحو 2000 كيلومتر، بين حقول النفط في مقاطعة ألبرتا الكندية ومعامل التكرير في خليج المكسيك.

وأُطلق مشروع تمديد خط الأنابيب في عام 2008. وعلّق الرئيس السابق باراك أوباما المشروع، ثم منح خلفه دونالد ترمب الإذن ببنائه.

وينتقد مناصرو حماية البيئة بناء خط الأنابيب بسبب تأثيره على الاحتباس الحراري. 

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close