الأحد 14 أبريل / أبريل 2024

بعد قرار سجنه.. نافالني يدعو الروس للنزول إلى الشارع

بعد قرار سجنه.. نافالني يدعو الروس للنزول إلى الشارع

Changed

قرار قضائي بوضع نافالني في السجن حتى 15 شباط
المعارض نافالني في طريق عودته أمس الأحد إلى موسكو (غيتي)
مساعد نافالني الموقوف في روسيا يتحدث عن الاستعداد لتنظيم تظاهرات كبيرة في كافة أنحاء البلاد احتجاجًا على توقيف المعارض الروسي.

دعا المعارض الروسي أليكسي نافالني الاثنين الروس "للنزول إلى الشارع" ضد النظام، في فيديو نُشر قبل بضع دقائق من صدور قرار قضائي بوضعه في السجن حتى 15 شباط/فبراير.

وقال في مقطع الفيديو الذي التُقط في قاعة المحكمة ونُشر على مواقع التواصل الاجتماعي "لا تخافوا، انزلوا إلى الشارع، ليس من أجلي لكن من أجلكم، من أجل مستقبلكم".

وأضاف "لا تصمتوا، قاوموا، اخرجوا إلى الشارع". وعلى الفور أعلن ليونيد فولكوف مساعد نافالني، بدء الاستعداد لتنظيم "تظاهرات كبيرة في كافة أنحاء البلاد في 23 كانون الثاني/يناير".

وتأتي الدعوة أيضًا فيما يحضر فريق المعارض حملة نشطة تتعلق بالانتخابات التشريعية المقررة في أيلول/سبتمبر، على خلفية تراجع شعبية حزب الكرملين، حزب روسيا الموحدة.

ويتهم المعارض نافالني (44 عاما) الناشط في مجال مكافحة الفساد والعدو اللدود للكرملين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإصدار أوامر لقتله عبر تسميمه بمادة نوفيتشوك في آب/اغسطس، إلا أن موسكو تنفي أن تكون ضالعة في عمليه كهذه. ونجا نافالني من التسمم المفترض، بعد فترة استشفاء في ألمانيا لمدة خمسة أشهر.

وكان المعارض عاد الأحد إلى العاصمة الروسية، وأوقفته سلطات السجون الروسية فور عودته لأنها تأخذ عليه انتهاكه شروط المراقبة القضائية التي يخضع لها من خلال انتقاله إلى الخارج للحصول على العلاج.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close