الجمعة 24 Sep / September 2021

"لم يعد ضروريًا".. إدارة بايدن تؤيد إلغاء قانون تفويض الحرب في العراق

"لم يعد ضروريًا".. إدارة بايدن تؤيد إلغاء قانون تفويض الحرب في العراق
الثلاثاء 3 أغسطس 2021
أشارت نائبة وزير الخارجية الأميركي ويندي شيرمان إن قانون تفويض الحرب في العراق لم يعد ضروريًا لحماية المصالح الأميركية في المستقبل المنظور (غيتي)
أشارت نائبة وزير الخارجية الأميركي ويندي شيرمان إلى أن قانون تفويض الحرب في العراق لم يعد ضروريًا لحماية المصالح الأميركية (غيتي)

أعلنت نائبة وزير الخارجية الأميركي ويندي شيرمان اليوم الثلاثاء أن إدارة الرئيس جو بايدن تؤيد إلغاء قانون تفويض الحرب في العراق لعام 2002. وقالت: "إنه لم يعد ضروريًا لحماية المصالح الأميركية في المستقبل المنظور".

وقالت شيرمان في شهادة معدة مسبقًا للإدلاء بها أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ: "بالنسبة لوزارة الخارجية فإن إلغاء تفويض استخدام القوة العسكرية لعام 2002 لن يؤثر على أنشطتنا الدبلوماسية، والوزارة أوضحت أنه ليس لدينا أنشطة عسكرية جارية تعتمد عليه فقط، كما أن إلغاءه سيكون له تأثير ضئيل على العمليات العسكرية".

ويعطي الدستور الأميركي الكونغرس، وليس الرئيس، حق التفويض بإعلان الحرب. لكن هذه السلطة تحركت باتجاه البيت الأبيض في السنوات الأخيرة، فيما يرجع جزئيًا إلى إقرار تفويض استخدام القوة العسكرية لعام 2002 الذي لم ينته أجله.

ويسعى مشرعون أميركيون لإلغائه فيما يرجع جزئيًا لمخاوف من أن يُستخدم في تبرير شن حرب على إيران، المجاورة للعراق، دون موافقة الكونغرس، ولكن أيضًا في إطار الجهود الجارية لاستعادة هذا التفويض من يد السلطة التنفيذية.

وقال رئيس اللجنة السيناتور الديمقراطي بوب مينينديز: "إنه يأمل أن تقود جلسة استماع اليوم الثلاثاء كذلك إلى مناقشة جادة لإلغاء واستبدال التفويض باستخدام القوة العسكرية الذي أُقر بعد هجمات 11 سبتمبر/أيلول عام 2001 والذي سمح بقتال تنظيم القاعدة".

وقال مينينديز: "يجب أن نجري حوارًا صريحًا بشأن نطاق هذا التفويض وسلطة الكونغرس، بحُكم المادة الأولى من الدستور، التي تخوله حق إعلان الحرب".

وأشارت المستشارة العامة لوزارة الدفاع كارولين كراس، في جلسة الاستماع إلى أن وزارة الدفاع توافق على أن إلغاء قانون تفويض الحرب في العراق لعام 2002 لن يهدد القدرة على حماية البلاد.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

سياسة - تونس
منذ 9 دقائق
اعتبر الغنوشي أن إجراءات سعيد الأخيرة هي "رجوع إلى دستور 1959" (أرشيف-غيتي)
اعتبر الغنوشي أن إجراءات سعيّد الأخيرة هي "رجوع إلى دستور 1959" (أرشيف - غيتي)
شارك
Share

أكد الغنوشي أن إجراءات الرئيس التونسي قيس سعيّد بمثابة انقلاب "كامل الأركان" ضد الديمقراطية، داعيًا إلى حوار وطني للاتفاق على الجوانب التي تحتاج إلى تطوير.

سياسة - أميركا
منذ 8 ساعات
وقفت كل من روسيا والصين حائلًا أمام اتخاذ الدول الأعضاء مسؤولية ملف التغير المناخي على عاتق مجلس الأمن (غيتي)
وقفت كل من روسيا والصين حائلًا أمام اتخاذ الدول الأعضاء مسؤولية ملف التغير المناخي على عاتق مجلس الأمن (غيتي)
شارك
Share

أجمعت الدول الغربية الأعضاء في مجلس الأمن على ضرورة وضع المجلس يده على ملف التغير المناخي بشكل دائم، فاصطدمت برفض كل من الصين وروسيا.

سياسة - تركيا
منذ 9 ساعات
اعتبر الرئيس التركي أن "الولايات المتحدة هي التي يجب أن تدفع الثمن" في حال حدوث موجة هجرة واسعة من أفغانستان (غيتي)
اعتبر الرئيس التركي أن "الولايات المتحدة هي التي يجب أن تدفع الثمن" في حال حدوث موجة هجرة واسعة من أفغانستان (غيتي)
شارك
Share

ذكّر أردوغان بقضية الطائرات المقاتلة الأميركية من طراز إف-35 التي طلبت تركيا منها مئة وحدة قبل أن يرفض طلبها بسبب شرائها منظومة الدفاع الجوي الروسية إس-400.

Close