الخميس 23 Sep / September 2021

وزير خارجية السعودية: إيران باتت أكثر جرأة

وزير خارجية السعودية: إيران باتت أكثر جرأة
الثلاثاء 3 أغسطس 2021

اعتبر وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود اليوم الثلاثاء أن إيران باتت أكثر جرأة وأنها تنتهج أساليب سلبية في أنحاء الشرق الأوسط وتعرض الملاحة البحرية للخطر فضلًا عن تسليح الحوثيين والضلوع في المأزق السياسي في لبنان.

وقال الوزير لمركز أبحاث أميركي عبر الإنترنت: "في جميع أنحاء المنطقة لا تزال إيران تتصرف بجرأة أكثر" في إشارة إلى التقارير التي أفادت بأن من المعتقد أن قوات مدعومة من إيران استولت على ناقلة نفط قبالة ساحل الإمارات.

وقال الوزير السعودي "إيران نشطة للغاية في المنطقة بنشاطها السلبي، سواء كان مواصلة تزويد الحوثيين بالأسلحة، أو تعريض الملاحة في الخليج العربي للخطر، وهو ما تلقينا تقارير عنه اليوم يمكن أن تشير إلى نشاط إضافي هناك". وأضاف أن إيران حرضت على المأزق السياسي الذي قوض اقتصاد لبنان.

وخلال كلمته إلى منتدى أسبن الأمني، كرر الوزير أيضًا موقف السعودية المتمثل في أنها يمكن أن تقبل صيغة "أطول وأقوى" من اتفاق إيران النووي لعام 2015 مع الدول الكبرى إذا كان يضمن عدم حصول طهران في أي وقت على الخبرة اللازمة لصنع أسلحة نووية.

وقال "من المؤكد أننا نؤيد اتفاقًا مع إيران ما دام هذا الاتفاق يضمن عدم حصول إيران الآن أو في أي وقت على تكنولوجيا الأسلحة النووية" مضيفًا أن الرياض ترحب بإيران التي تسهم في الأمن والرخاء بالمنطقة.

وأضاف "لكن هذا يتطلب انخراط إيران في المنطقة باعتبارها دولة تتصرف بطريقة طبيعية... لا تدعم ميليشيات، ولا ترسل أسلحة إلى جماعات مسلحة، والأهم من هذا كله أن تتخلى عن برنامج نووي يمكن أن يُستخدم... في صناعة الأسلحة النووية".

العلاقات الخليجية

وحول العلاقات الخليجية، قال الوزير السعودي: "علاقتنا مع قطر جيدة للغاية ونعمل معًا على قضايا مختلفة ومن أجل تقوية مجلس التعاون الخليجي".

وشدد على أن اتفاق العلا أدى إلى حل الخلافات وأثبت فعاليته في تعزيز وحدة التعاون الخليجي.

المصادر:
العربي، رويترز

شارك القصة

سياسة - العالم
منذ 36 دقائق
أجرى بايدن اتصالًا هاتفيًا بنظيره الفرنسي
أجرى بايدن اتصالًا هاتفيًا بنظيره الفرنسي هو الأول بينهما بعد أزمة الغواصات (غيتي)
شارك
Share

تسعى كل من فرنسا وواشنطن إلى حلحلة الأزمة الدبلوماسية بينهما، وتعملان على تكثيف اللقاءات لإيجاد مخرج مناسب لكلا الطرفين في أزمة الغواصات الأسترالية.

سياسة - المغرب
منذ 9 ساعات
خديجة عكارو التي كانت تبلغ 17 تمّ احتجازها مدة شهرين على يد شبان من قريتها، آثار حروق سجائر ووشوم نُقشت غصبًا عنها على جسدها
خديجة عكارو التي كانت تبلغ 17 عامًا، ظهرت آثار حروق سجائر ووشوم وقد نُقشت غصبًا عنها على جسدها (تويتر)
شارك
Share

دانت الغرفة الجنائية بمحكمة الاستئناف ببني ملال في المغرب المتهمين الـ13 بتهم تتراوح بين "الإتجار بالبشر" و"الاغتصاب" و"تكوين عصابة إجرامية" و"الاختطاف".

سياسة - ليبيا البرامج - للخبر بقية
منذ 9 ساعات
شارك
Share

تُطرَح علامات استفهام حول خلفيّات سحب الثقة عن الحكومة، وعن السيناريوهات المطروحة فيما لو ظلّ قرار البرلمان ساريًا أمام رفض المجلس الأعلى للدولة والحكومة.

Close