الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

وزير خارجية السعودية: إيران باتت أكثر جرأة

وزير خارجية السعودية: إيران باتت أكثر جرأة

Changed

وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان
وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان (تويتر)
أبدى وزير الخارجية السعودي اتفاقًا بالملف النووي مع إيران إذا كان يضمن عدم حصولها على تكنولوجيا الأسلحة النووية.

اعتبر وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود اليوم الثلاثاء أن إيران باتت أكثر جرأة وأنها تنتهج أساليب سلبية في أنحاء الشرق الأوسط وتعرض الملاحة البحرية للخطر فضلًا عن تسليح الحوثيين والضلوع في المأزق السياسي في لبنان.

وقال الوزير لمركز أبحاث أميركي عبر الإنترنت: "في جميع أنحاء المنطقة لا تزال إيران تتصرف بجرأة أكثر" في إشارة إلى التقارير التي أفادت بأن من المعتقد أن قوات مدعومة من إيران استولت على ناقلة نفط قبالة ساحل الإمارات.

وقال الوزير السعودي "إيران نشطة للغاية في المنطقة بنشاطها السلبي، سواء كان مواصلة تزويد الحوثيين بالأسلحة، أو تعريض الملاحة في الخليج العربي للخطر، وهو ما تلقينا تقارير عنه اليوم يمكن أن تشير إلى نشاط إضافي هناك". وأضاف أن إيران حرضت على المأزق السياسي الذي قوض اقتصاد لبنان.

وخلال كلمته إلى منتدى أسبن الأمني، كرر الوزير أيضًا موقف السعودية المتمثل في أنها يمكن أن تقبل صيغة "أطول وأقوى" من اتفاق إيران النووي لعام 2015 مع الدول الكبرى إذا كان يضمن عدم حصول طهران في أي وقت على الخبرة اللازمة لصنع أسلحة نووية.

وقال "من المؤكد أننا نؤيد اتفاقًا مع إيران ما دام هذا الاتفاق يضمن عدم حصول إيران الآن أو في أي وقت على تكنولوجيا الأسلحة النووية" مضيفًا أن الرياض ترحب بإيران التي تسهم في الأمن والرخاء بالمنطقة.

وأضاف "لكن هذا يتطلب انخراط إيران في المنطقة باعتبارها دولة تتصرف بطريقة طبيعية... لا تدعم ميليشيات، ولا ترسل أسلحة إلى جماعات مسلحة، والأهم من هذا كله أن تتخلى عن برنامج نووي يمكن أن يُستخدم... في صناعة الأسلحة النووية".

العلاقات الخليجية

وحول العلاقات الخليجية، قال الوزير السعودي: "علاقتنا مع قطر جيدة للغاية ونعمل معًا على قضايا مختلفة ومن أجل تقوية مجلس التعاون الخليجي".

وشدد على أن اتفاق العلا أدى إلى حل الخلافات وأثبت فعاليته في تعزيز وحدة التعاون الخليجي.

المصادر:
العربي، رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close