الأربعاء 20 أكتوبر / October 2021

البنك الدولي يُحذّر: 70% من سكان اليمن يواجهون خطر المجاعة

البنك الدولي يُحذّر: 70% من سكان اليمن يواجهون خطر المجاعة
الأربعاء 4 أغسطس 2021

حذّر البنك الدولي، الثلاثاء، من أن نحو 70% من سكان اليمن، البالغ عددهم 30 مليون نسمة، يواجهون خطر المجاعة، في بلد يُعد بالفعل من بين أكثر بلدان العالم معاناة من انعدام الأمن الغذائي.

وقال البنك، في تقرير نشره على موقعه الإلكتروني: إن الحرب في اليمن المستمرّة منذ أكثر من ست سنوات، خلّفت ما لا يقلّ عن 24.1 مليون شخص بحاجة إلى المساعدات الإنسانية، بينهم 12.3 مليون طفل و3.7 ملايين نازح داخليًا.

وأكد التقرير أن الصراع دمّر الاقتصاد اليمني، حيث انخفض إجمالي الناتج المحلي بمقدار النصف منذ عام 2015، ما وضع أكثر من 80% من إجمالي السكان تحت خط الفقر.

ومطلع يونيو/ حزيران الماضي، قدّر البنك الدولي خسائر اليمن على مستوى البنية التحتية جراء الحرب المشتعلة بنحو 8 مليارات ونصف المليار دولار.

وقال تقرير حديث صادر عن البنك: إن حجم الأضرار في 16 مدينة رئيسية في اليمن نتيجة الحرب، تتفاوت ما بين 6.9 ملايير و8.5 ملايير دولار أميركي.

وحذّرت منظمات إغاثة دولية ووكالات تابعة للأمم المتحدة من أن الاقتصاد اليمني يقف على شفا الانهيار.

وفي 21 يوليو/تموز الماضي، وجّه أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بتخصيص 100 مليون دولار أميركي، دعمًا لجهود برنامج الأغذية العالمي في اليمن التابع لمنظمة الأمم المتحدة.

وتأتي المبادرة القطرية من أجل دعم الأمن الغذائي ودرء المجاعة في اليمن، ومساعدة برامج الأمم المتحدة الإغاثية والإنسانية العاجلة للتخفيف من تفاقم المأساة الإنسانية هناك.

وأدّى نقص التمويل في 2020 إلى وقف 15 من أصل 41 برنامجًا إنسانيًا رئيسيًا في اليمن، حسبما أفادت الأمم المتحدة في نهاية سبتمبر/ أيلول العام الماضي.

كما تراجعت نسبة توزيع المواد الغذائية، وأُوقفت الخدمات الصحية في أكثر من 300 مرفق صحي.

المصادر:
العربي، رويترز

شارك القصة

سياسة - بريطانيا
منذ 2 ساعات
شارك الجيش البريطاني في غزو العراق عام 2003 ضمن تحالف قادته الولايات المتحدة
شارك الجيش البريطاني في غزو العراق عام 2003 ضمن تحالف قادته الولايات المتحدة (أرشيف-غيتي)
شارك
Share

أوضح وزير الدفاع البريطاني أن الجهاز المسؤول عن التحقيق المستقل، والذي اطلع على 1291 ادعاء منذ يوليو/تموز 2017 "أغلق أبوابه رسميًا".

سياسة - العالم
منذ 2 ساعات
تسعى طالبان إلى نيل اعتراف دولي بشرعية سلطتها في أفغانستان (غيتي)
تسعى طالبان إلى نيل اعتراف دولي بشرعية سلطتها في أفغانستان (غيتي)
شارك
Share

أكد وزير الخارجية الروسي أن بلاده تمتنع عن الاعتراف بطالبان لحين وفاء الحركة بالتعهدات التي قطعتها على نفسها عندما تولت السلطة.

Close