الإثنين 25 مارس / مارس 2024

عمليات هدم واسعة في الضفة.. جرافات الاحتلال تدمر غرفًا زراعية ومحال تجارية

عمليات هدم واسعة في الضفة.. جرافات الاحتلال تدمر غرفًا زراعية ومحال تجارية

Changed

عمليات هدم ينفذها الاحتلال في الضفة الغربية
عمليات الهدم طالت 10 محلات تجارية، إضافة إلى جرف قطعة أرض في منطقة حزما (المركز الفلسطيني للإعلام على تويتر)
عمليات هدم عدّة نفذها الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية، سوّى خلالها أرضًا غرفًا زراعية ومحلات تجارية، كما جرف أراضٍ ودمّر شبكات المياه فيها.

نفّذت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأربعاء عمليات هدم في الضفة الغربية.

وقال مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية: إن "جرافة تابعة للجيش الإسرائيلي، ترافقها طواقم الإدارة المدنية الإسرائيلية والجيش الإسرائيلي، نفذوا عملية هدم لخمسة غرف زراعية في منطقة "شعب سلطان" في بلدة وادي رحّال جنوبي محافظة بيت لحم".

وأوضح بريجية في تصريح لوكالة "الأناضول" أن هذه الغرف يستخدمها المزارعون للاستراحة خلال العمل في الأراضي، أو لقضاء أيام العطل مع عائلاتهم.

وفي حديث إلى وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، أشار بريجية إلى أن الاحتلال كان أخطر قبل أكثر من شهر بهدم 50 غرفة زراعية، ووقف البناء في المنطقة نفسها.

وفي وسط الضفة، هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي 10 محلات تجارية. وجرفت قطعة أرض قرب مدينة القدس، بذريعة البناء داخل حدود بلدية القدس المحتلة.

وأفاد عبد الله صلاح الدين رئيس الشؤون الإدارية في بلدية حزما (شمال شرق القدس المحتلة)، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت البلدة في ساعة مبكرة بعد منتصف الليل، وشرعت بعمليات هدم واسعة استمرت 8 ساعات.

وقال صلاح الدين لـ "الأناضول": إن جرافات الجيش الإسرائيلي شرعت بعمليات هدم واسعة، طالت 10 محلات تجارية، وجرفت قطعة أرض في المنطقة مساحتها دونم (الدونم 1000 متر مربع)، عليها مواد بناء للبيع بقيمة حوالي 100 ألف دولار.

وأكد أن هذه المحلات التجارية، وبالرغم من وقوعها في أراضي الضفة الغربية، إلا أن ذريعة الهدم كانت وقوعها ضمن حدود البلدية الإسرائيلية في القدس المحتلة.

إلى ذلك، هدمت قوات الاحتلال غرفة زراعية في بلدة سبسطية شمال نابلس، وجرفت الأرض المحيطة بها.

وقال رئيس بلدية سبسطية محمد عازم: إن قوات الاحتلال اقتحمت المنطقة القريبة من الموقع الأثري، وهدمت غرفة زراعية تعود ملكيتها للمواطن عبد العزيز النابلسي، وجرفت الأرض المحيطة بها ودمرت السياج وشبكة المياه فيها.

وأشار إلى أن هذه هي المرة الثانية التي يهدم فيها الاحتلال البناء بعد إعادة تشييده.  

وكان مدير مكتب هيئة "مقاومة الجدار والاستيطان" في طوباس معتز بشارات قد أفاد بأن عملية طالت منشآت تعود لخمس عائلات، في خربة "إبزيق"، بالأغوار الشمالية.

وقال: إن عملية الهدم "كبيرة وطالت مساكن العائلات وحظائر أغنامهم وخزانات المياه والخلايا الشمسية الخاصة بإنتاج الطاقة".

وذكر أن قوات الاحتلال الإسرائيلية صادرت أيضًا جرارات زراعية وسيارات خاصة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close