الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

اتُهم بتقويض الإصلاحات.. استبعاد نائب رئيس جنوب السودان عن زعامة حزبه

اتُهم بتقويض الإصلاحات.. استبعاد نائب رئيس جنوب السودان عن زعامة حزبه

Changed

نائب رئيس جنوب السودان ريك مشار
لعب مشار دورًا رئيسيًا في دفع الرئيس سلفا كير إلى التوصل لاتفاق سلام في 2018 ثم في تشكيل حكومة وحدة وطنية (غيتي)
تم تجريد نائب رئيس جنوب السودان من مناصبه الحزبية بعد اجتماع استمر ثلاثة أيام لكبار قادة الحركة الشعبية لتحرير جنوب السودان المعارضة.

أعلن قادة عسكريون منافسون اليوم الأربعاء، إبعاد ريك مشار نائب رئيس جنوب السودان عن رئاسة حزبه وقواته المسلحة، في خطوة قد تعرّض للخطر عملية السلام الهشّة بالفعل في البلاد.

ولعب مشار دورًا رئيسيًا في دفع شريكه الرئيس سلفا كير، إلى التوصل لاتفاق سلام في 2018 ثم في تشكيل حكومة وحدة وطنية، بعد حرب أهلية استمرت سنوات.

لكن تم تجريده من مناصبه الحزبية بعد اجتماع استمر ثلاثة أيام لكبار قادة الحركة الشعبية لتحرير جنوب السودان ـ المعارضة، التي يتزعمها مشار، وأفاد بيان للجناح العسكري للحزب بأنهم يتهمونه بتقويض الإصلاحات ومنح أفراد من عائلته مناصب هامة.

وتتولى أنجلينا تيني زوجة مشار منصب وزير الدفاع.

وأفاد بيان للجناح العسكري للحزب، بأنه تم تعيين رئيس هيئة الأركان العامة للحزب الجنرال سايمون قاتويج دوال زعيمًا مؤقتًا للحزب.

واستقلت دولة جنوب السودان عن جمهورية السودان في 2011، لكنها انزلقت إلى اقتتال داخلي بعد عامين عندما تقاتلت قوات موالية لكير مع قوات مشار في العاصمة.

وتسبّب ذلك في مذبحة راح ضحيتها مئات المدنيين في جوبا من قبيلة النوير، التي ينتمي إليها مشار، مع تصاعد العنف العرقي الوحشي وأعمال القتل الانتقامية.

وقُتل زهاء 400 ألف في الحرب الأهلية التي تسبّبت في أكبر أزمة لجوء في أفريقيا، منذ الإبادة الجماعية في رواندا عام 1994.   

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close