الخميس 28 مارس / مارس 2024

نيجيريا.. القوات الجوية تعلن مقتل 78 شخصًا من "قطاع الطرق"

نيجيريا.. القوات الجوية تعلن مقتل 78 شخصًا من "قطاع الطرق"

Changed

شنت القوات الجوية النيجيرية غارات على معسكرات عصابات "إجرامية" (أرشيف-غيتي)
شنت القوات الجوية النيجيرية غارات على معسكرات عصابات "إجرامية" (أرشيف-غيتي)
يواجه الرئيس محمد بخاري، الجنرال السابق في الجيش والذي يحكم البلاد منذ 2015، انتقادات متزايدة لعجزه عن توفير الأمن في أكبر دولة في إفريقيا في عدد السكان.

قتلت القوات الجوية النيجيرية الخميس، 78 عضوًا في مجموعات إجرامية وصفتهم بأنهم "قطاع طرق"، في غارات جوية، استهدفت معسكراتهم في شمال غرب البلاد.

ومساء أمس الخميس، قال المتحدث باسم القوات الجوية، إدوارد جابكويت، في بيان: "في هجوم منسق، تم تحييد أكثر من 78 من قطاع الطرق وتدمير معسكراتهم".

وأضاف البيان: "في الثاني من أغسطس/ آب 2021، عثرت القوات الجوية النيجيرية على قطاع طرق على دراجات نارية تتحرك عبر غابة كوامبانا في ولاية زامفارا".

ومؤخرًا، نشر الجيش النيجيري وسائل جديدة بما في ذلك طائرات مقاتلة في المنطقة لوضع حد لعنف "قطاع الطرق" الذين انتقلوا أيضًا في الأشهر الأخيرة، إلى عمليات خطف جماعي لأطفال المدارس أو طلاب المدارس الثانوية مقابل فدية.

وذكر تقرير صادر عن مركز الأبحاث "مجموعة الأزمات الدولية" نُشر في مايو/ أيار 2020، أن عنف تلك العصابات قد أدى إلى مقتل مقتل أكثر من ثمانية آلاف شخص.

ويحتمي هؤلاء في مناطق حرجية في غابة روجو التي تمتد عبر ولايات النيجر وكاتسينا وكادونا وزامفارا. 

ويواجه الرئيس محمد بخاري، الجنرال السابق في الجيش والذي يحكم البلاد منذ 2015، انتقادات متزايدة لعجزه عن توفير الأمن في أكبر دولة في إفريقيا من حيث عدد السكان.

ومنذ سنوات، يشهد شمال غرب نيجيريا ووسطها نشاطات لعصابات إجرامية تهاجم القرويين وتقوم بعمليات نهب وخطف وسرقة المواشي وحرق المنازل.

في غضون ذلك، كانت منظمة العفو الدولية قد كشفت أمس الخميس، أنّ قوات الأمن النيجيرية قتلت 115 شخصًا على الأقل في جنوب شرق البلاد هذا العام، واعتقلت بشكل تعسفي أو عذبت عشرات آخرين، وذلك ردًا على عنف انفصاليين يطالبون بالحكم الذاتي.

من جانبه، رفض متحدث باسم الرئاسة النيجيرية التعليق على المعلومات الواردة في تقرير المنظمة، كما لم يرد متحدثون باسم الشرطة والجيش على الفور على طلب التعليق، وفقًا لـ "رويترز".

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close