الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

السويدي هانز غروندبرغ مبعوثًا خاصًا جديدًا لليمن

السويدي هانز غروندبرغ مبعوثًا خاصًا جديدًا لليمن

Changed

صادق مجلس الأمن على تعيين غرودبرغ الذي محل مكان مارتن غريفيث
صادق مجلس الأمن على تعيين غرودبرغ الذي حل مكان مارتن غريفيث (تويتر)
تم تعيين الدبلوماسي السويدي رسميًا إثر تأخير دام لأسابيع بعدما طلبت الصين المزيد من الوقت حتى تعطي موافقتها النهائية.

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أمس الجمعة، تعيين الدبلوماسي السويدي، هانز غروندبرغ، مبعوث المنظمة الجديد لليمن، بعد تأخير استمر عدة أسابيع، حيث كانت الصين تبحث ما إذا كانت ستوافق على تعيينه الذي يتطلب موافقة مجلس الأمن الدولي بالإجماع.

وهذا الأسبوع، صدق مجلس الأمن، المكون من 15 دولة عضوًا، على تعيين غروندبرغ ليحل محل مارتن غريفيث، الذي تم تعيينه منسقًا للشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة الشهر الماضي، بعد محاولاته خلال الثلاث السنوات الماضية التوسط لإنهاء الصراع في اليمن الدائر بين الحكومة وجماعة الحوثي، وقد أبلغ مجلس الأمن في يوليو/ تموز بأن "طرفي الصراع لم يتجاوزا خلافاتهما بعد".

وشغل غروندبرغ منصب سفير الاتحاد الأوروبي لدى اليمن منذ سبتمبر/ أيلول 2019.

وطرح مسؤولون بالأمم المتحدة اسمه بشكل غير رسمي، على أعضاء مجلس الأمن لاستطلاع آرائهم بحلول منتصف يوليو/ تموز، وقال 14 عضوًا إنهم: سيوافقون على تعيينه، بحسب ما أفاد دبلوماسيون.

لكن الصين لفتت إلى أنها تحتاج إلى مزيد من الوقت، فيما رفض مسؤول ببعثتها لدى الأمم المتحدة في نيويورك، التعليق على سبب تأخر موافقة بلاده على المبعوث الجديد.

ورحّبت كل من الخارجية اليمنية وسفارة اليمن في واشنطن بالمبعوث الجديد عبر حساباتها على "تويتر".

وأدت الحرب في اليمن المستمرة منذ نحو 7 سنوات، إلى مقتل عشرات الآلاف، كما تسببت في أزمة إنسانية شديدة دفعت البلاد إلى شفا مجاعة.

وحذّر البنك الدولي مؤخرًا من أن نحو 70% من سكان اليمن، البالغ عددهم 30 مليون نسمة، يواجهون "خطر المجاعة"، إذ يعد اليمن من البلدان التي تعاني من الانعدام الغذائي.

وعام 2015، تدخل تحالف عسكري بقيادة السعودية في اليمن، بعدما أطاحت جماعة الحوثي بحكومة البلاد من العاصمة صنعاء، حيث تقول الجماعة إنها: تحارب "نظامًا فاسدًا".

المصادر:
العربي، رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close