السبت 13 أبريل / أبريل 2024

معارك طاحنة بين فصائل متناحرة داخل حركة نائب رئيس جنوب السودان

معارك طاحنة بين فصائل متناحرة داخل حركة نائب رئيس جنوب السودان

Changed

جنوب السودان
اندلعت الاشتباكات بعدما أعلن خصوم مشار هذا الأسبوع أنهم عزلوه من رئاسة الحزب وجناحه العسكري (أرشيف - غيتي)
قال الكولونيل لام بول غابريال: إن جنودًا بقيادة الجنرال سيمون غاتويتش دوال المنافس في الحزب شنوا هجومًا على رجال مشار، الذين "صدّوا المعتدين".

اندلعت معارك طاحنة اليوم السبت بين فصائل متناحرة داخل الذراع العسكرية للحركة الشعبية لتحرير السودان بزعامة نائب رئيس جنوب السودان رياك مشار، كما أعلن الناطق العسكري باسمها في بيان.

واندلعت الاشتباكات بعدما أعلن خصوم مشار هذا الأسبوع أنهم عزلوه من رئاسة الحزب وجناحه العسكري.

وقال الكولونيل لام بول غابريال: إن جنودًا بقيادة الجنرال سيمون غاتويتش دوال المنافس في الحزب شنوا هجومًا على رجال مشار، الذين "صدّوا المعتدين".

وأضاف أن قوات مشار قتلت جنرالين بارزَين وأكثر من 27 من جنود "العدو"، وفقدت من جهتها ثلاثة رجال.

وأشار تقرير لوكالة "فرانس برس"، إلى أنه لم يتم التأكد من صحة القتال بشكل مستقل، ولم يكن هناك رد فوري من غاتويتش دوال.

وأعلن قادة الجناح العسكري للحركة الشعبية لتحرير السودان بزعامة مشار الأربعاء الماضي، أنهم عزلوا المتمرد الذي استحال سياسيًا لفشله في تمثيل مصالحهم.

"انقلاب فاشل"

وقد تشكل الاشتباكات ضغطًا على الاتفاق الهشّ المبرم في 2018، وتم التوصل إليه لتقاسم السلطة بين مشار وخصمه القديم الرئيس سالفا كير.

ووصف حلفاء نائب رئيس جنوب السودان رياك مشار أمس الجمعة، إعلان الذراع العسكري لحزبه عزله من الحركة بأنه "انقلاب فاشل".

وكان مشار نفسه اتهم هذا الأسبوع "الذين يفسدون السلام" بتدبير الإطاحة به. واعتبر أن الهدف هو عرقلة تشكيل قيادة موحدة للقوات المسلحة، وهي عنصر أساسي في اتفاق السلام الذي أنهى خمس سنوات من الحرب الأهلية.

تعايش صعب

ويشغل مشار منصب نائب الرئيس، بينما يتولى غريمه سيلفا كير الرئاسة. ويدير الطرفان البلاد حاليًا في تعايش صعب بعدما تواجها خلال الحرب الأهلية، التي اندلعت في البلاد منذ العام 2013 وخلّفت قرابة 400 ألف قتيل.

وفي إطار اتفاق السلام الموقع في 2018، أعاد مشار في فبراير/ شباط 2020 تشكيل حكومة وحدة وطنية، أضعفها على وجه الخصوص التطبيق الصعب للعديد من نقاط هذا الاتفاق.

ويواجه مشار في هذا الصدد معارضة متنامية في صفوف حزبه، مع وجود فصائل متعارضة وتذمر مسؤولين من خسارتهم في الاتفاق مع الحزب الحاكم.

ويأتي التوتر فيما تواجه البلاد حاليًا أزمة اقتصادية ضخمة ومستويات عالية للغاية من انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close