الخميس 28 مارس / مارس 2024

بعد 7 سنوات على خطفها على يد بوكو حرام.. نيجيرية تلتقي بعائلتها

بعد 7 سنوات على خطفها على يد بوكو حرام.. نيجيرية تلتقي بعائلتها

Changed

أطلق سراح معظم  الفتيات اللواتي خطفتهن بوكو حرام لكن عددا منهن بقين في عداد المفقودات.
أطلق سراح معظم الفتيات اللواتي خطفتهن بوكو حرام لكن عددًا منهن بقين في عداد المفقودات (غيتي)
خطفت جماعة "بوكو حرام" 276 فتاة تتراوح أعمارهن بين 12 و17 عامًا من مدرسة للبنات في شيبوك في 14 أبريل/ نيسان عام 2014، وقد أطلق سراح معظمهن لكن عددًا منهن بقين مفقودات.

أعلن مكتب حاكم ولاية بورنو في نيجيريا، أمس السبت، أن واحدة من نحو 300 شابة نيجيرية خطفتهن بوكو حرام من مدرسة في شيبوك قبل سبع سنوات، أطلق سراحها والتقت عائلتها.

وكان نحو مئة مقاتل من جماعة بوكو حرام خطفوا 276 فتاة تتراوح أعمارهن بين 12 و17 عامًا من مدرسة للبنات في شيبوك في ولاية بورنو في 14 أبريل/ نيسان 2014.

وأثارت الحادثة استياء دوليًا وأدت إلى إطلاق حملة تحت شعار "أعيدوا لنا بناتنا" من أجل إطلاق سراحهن.

ولطالما أعلنت جماعة بوكو حرام أن خطف هذه الفتيات يهدف إلى مبادلتهن مع سجناء للجماعة في معتقلات الدولة.

وكانت بوكو حرام قد بايعت تنظيم "الدولة" إلا أن زعيمها أبا بكر شيكاو حوصر من مقاتلي التنظيم وفجّر نفسه خشية أن يقع في الأسر.

 وذكرت منظمة العفو الدولية في الذكرى السابعة لخطفهن في أبريل الماضي أن الجيش النيجيري تمكن من تحرير غالبية الفتيات أو العثور عليهن، مشيرة إلى بقاء نحو مئة منهن في عداد المفقودات.

وأعلن حاكم بورنو باباغانا أومارا زولوم في بيان أن روث نغلادار بوغو حضرت إلى مقر للجيش في 28 يوليو/ تموز مشيرًا إلى أن النبأ لم يعلن حينها لمنحها الوقت للاتصال بوالديها.

ومنذ بدء تمرد جماعة بوكو حرام المتطرفة في 2009 في شمال شرق نيجيريا، أودى الصراع الذي امتد إلى البلدان المجاورة بحياة أكثر من 36 ألف شخص.

وقد اضطر ثلاثة ملايين إلى الفرار من ديارهم، حسب الأمم المتحدة، وجرت عمليات خطف جماعي أخرى في شمال نيجيريا من شيبوك مما أدى إلى إغلاق مئات المدارس.

ومنذ ديسمبر/ كانون الأول الماضي خطف نحو ألف طالب لا سيما في الولايات الشمالية الغربية والوسطى من البلاد.

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close