السبت 23 أكتوبر / October 2021

رجل أعمال إماراتي مشهور "تبرّع سرًا" بملايين الدولارات لإسرائيل.. من هو؟

رجل أعمال إماراتي مشهور "تبرّع سرًا" بملايين الدولارات لإسرائيل.. من هو؟
الأحد 8 أغسطس 2021
وقع الجانبان الإماراتي والإسرائيلي صفقات تجارية تتعلق بالسياحة والطيران والخدمات المالية وغيرها منذ اتفاق التطبيع بينهما (غيتي)
وقّع الجانبان الإماراتي والإسرائيلي صفقات تجارية تتعلق بالسياحة والطيران والخدمات المالية وغيرها منذ اتفاق التطبيع بينهما (غيتي)

كشف مؤتمر المبادرة الوطنية للأمن الغذائي الإسرائيلي الذي عقد الأسبوع الماضي في تل أبيب، عن أسماء خمسة مانحين مولوا برنامج الأمن الغذائي.

وذكر موقع "كالكالست" الإسرائيلي أنّ رجل الأعمال الإماراتي محمد العبّار، مالك برج خليفة الشهير، كان واحدًا من بين 5 أشخاص تبرعوا سرًا لإسرائيل بثروة قدرّت بـ170 مليون دولار.

وذكرت صحيفة الأعمال اليومية الإسرائيلية، يوم الخميس الماضي، أن المانحين الخمسة قد مولوا مساعدات لآلاف العائلات الإسرائيلية بقيمة 550 مليون شيكل على مدى السنوات الـ 18 الماضية.

رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار (أرشيف – غيتي)
رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار (أرشيف – غيتي)

وشملت الأسماء موتي بن موشيه وليونارد بلافاتنيك والعبار مالك شركة إعمار العقارية التي تمتلك برج خليفة الشهير أعلى برج في العالم.

ووفق الموقع، حرص المانحون لمدة 18 عامًا، على إبقاء هوياتهم سريّة قبل أن يتم التخطيط للكشف عن أسمائهم في أوائل عام 2020، لكن انتشار جائحة كورونا أجله إلى يوم الإثنين الماضي.

ووفقًا لـ"كالكالست"، كان العبار الشريك الأكثر مفاجأة للانضمام إلى المبادرة الإسرائيلية التي تعود للعام 2018.

وأشارت الصحيفة إلى أن العبار انضم إلى هذه المبادرة قبل اتفاقات التطبيع التي تم التوصل إليها بين إسرائيل وعدد من الدول العربية، بما في ذلك الإمارات، وفق ما نقل موقع "ميدل إيست مونيتور".

يذكر أنه بعد مرور أقل من عام على توقيع اتفاقية تطبيع العلاقات مع إسرائيل، افتتحت الإمارات، الأربعاء 14 يوليو/ تموز، سفارتها في مبنى البورصة الجديد في تل أبيب، بشكل رسمي.

ومنذ إعلان الاتفاق بينهما في سبتمبر/ أيلول 2020 برعاية الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، وقع الجانبان صفقات تجارية تتعلق بالسياحة والطيران والخدمات المالية وغيرها.

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

سياسة - لبنان
منذ 25 دقائق
حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبناني
حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبناني (مواقع التواصل)
شارك
Share

قال الأمين العام لحزب الله: "إذا كان العدو الإسرائيلي يعتقد أنه يستطيع أن يتصرف كما يشاء بالمنطقة المتنازع عليها قبل الحسم فهو مشتبه".

سياسة - تونس
منذ 33 دقائق
سعيّد بحث مع وزير تكنولوجيات الاتصال إمكانية إحداث منصات للتواصل مع الشباب والشعب التونسي
سعيّد بحث مع وزير تكنولوجيات الاتصال إمكانية إحداث منصات للتواصل مع الشباب والشعب التونسي (فيسبوك)
شارك
Share

بعد إعلانه أنه سيتم إطلاق حوار وطني يشارك فيه الشباب، أوضح سعيّد أنه سيخصّص للاستماع إلى مقترحات الشعب في كل المجالات.

سياسة - أوروبا
منذ 38 دقائق
أنغيلا ميركل
تمنت المستشارة مرة جديدة قيام نقاش أكثر هدوءًا (غيتي)
شارك
Share

قالت المستشارة الألمانية، وهي تستعد للانسحاب من الحياة السياسية بعد آخر قمة أوروبية لها، إنها تترك الاتحاد بصفتها مستشارة "في وضع يدعو للقلق".

Close