الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

بمشاركة آلاف الجنود.. روسيا والصين تجريان تدريبات عسكرية مشتركة

بمشاركة آلاف الجنود.. روسيا والصين تجريان تدريبات عسكرية مشتركة

Changed

تجري موسكو وبكين تدريبات منذ عام 2005
تجري موسكو وبكين تدريبات منذ عام 2005 (أرشيف - غيتي)
تمثل التدريبات التي تستمر حتى يوم الجمعة المرة الأولى التي يستخدم فيها جنود روس أسلحة صينية، بحسب ما ذكرت صحيفة "كومرسانت" الروسية.

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الثلاثاء، أن روسيا والصين تجريان تدريبات عسكرية مشتركة واسعة النطاق في شمال وسط الصين، يشارك فيها أكثر من عشرة آلاف جندي.

ويتم متابعة تدريبات سيبو/التعاون-2021، التي تقام في إقليم نينغشيا الصيني للبحث عن علامات ودلالات، على ما إذا كانت الصين وروسيا توسعان تعاونهما العسكري في إطار تنافسهما مع الغرب، علمًا أن موسكو وبكين تجريان تدريبات منذ عام 2005.

وتمثل التدريبات التي تستمر حتى يوم الجمعة المرة الأولى التي يستخدم فيها جنود روس أسلحة صينية، بحسب ما ذكرت صحيفة "كومرسانت" الروسية.

وتأتي هذه التدريبات بالتزامن مع المكاسب الكبيرة التي استطاعت حركة طالبان أن تحققها في أفغانستان، حيث تدهور الوضع الأمني مع انسحاب القوات الأميركية، بعد 20 عامًا على وجودها، وهو ما سبّب إزعاجًا أمنيًا لروسيا التي تخشى زعزعة استقرارها.

من ناحية ثانية، أكملت روسيا اليوم الثلاثاء تدريبات مشتركة في طاجيكستان شاركت فيها قوات من أوزبكستان وطاجيكستان قرب الحدود الأفغانية، فيما قالت موسكو: إنها تزود قاعدتها العسكرية في طاجيكستان بالأسلحة.

وكانت وزارة الدفاع في بيلاروسيا قد أعلنت الأسبوع الماضي، إجراء تدريبات عسكرية كبيرة مع روسيا الشهر المقبل على الحدود، حيث اعتبرتها أوكرانيا سابقًا أنها "تهدد أمنها" وأمن حلف الشمال الأطلسي، وقد وُصفت بـ"ذات طبيعة عدائية"، بينما نفت وزارة الدفاع في بيلاروسيا هذه المزاعم.

وأفادت الوزارة في بيان بأن تدريبات "غرب-2021"، ستشمل آلاف الجنود، بما في ذلك من كازاخستان، وهي عضو في تكتل دفاعي تقوده موسكو، والدبابات والمدفعية والطائرات.

المصادر:
العربي، رويترز

شارك القصة

تابع القراءة