الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

أول زيارة من نوعها.. وزير الخارجية الإسرائيلي يتوجّه إلى المغرب

أول زيارة من نوعها.. وزير الخارجية الإسرائيلي يتوجّه إلى المغرب

Changed

يبدأ وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد زيارة إلى المغرب ستستغرق يومين (غيتي)
يبدأ وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد زيارة إلى المغرب ستستغرق يومين (غيتي)
سيفتتح يائير لابيد البعثة الدبلوماسية الإسرائيلية في الرباط، وسيزور معبد بيت إيل التاريخي في الدار البيضاء، وسيجري محادثات مع نظيره المغربي ناصر بوريطة.

توجه وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب اليوم الأربعاء في أول زيارة من نوعها منذ تحرك البلدين نحو التطبيع العام الماضي.

وأوضح مكتب لابيد أنّ وزير الخارجية الإسرائيلي، الذي يرأس وفدًا وزاريًا، سيفتتح البعثة الدبلوماسية الإسرائيلية في الرباط وسيزور معبد بيت إيل التاريخي في الدار البيضاء وسيجري محادثات مع نظيره المغربي ناصر بوريطة.

واتفقت إسرائيل والمغرب في ديسمبر/ كانون الأول على استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة الرحلات الجوية المباشرة بموجب اتفاق توسط فيه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب واعترفت فيه واشنطن أيضًا بسيادة المغرب على الصحراء.

"استمرار للصداقة الطويلة"

وقال لابيد قبل الزيارة التي ستستغرق يومين: "تأتي هذه الزيارة التاريخية استمرارًا للصداقة الطويلة وترسيخًا للجذور العميقة وتقاليد الطائفة اليهودية في المغرب والجالية الكبيرة من الإسرائيليين من ذوي الأصول المغربية".

وكان المغرب واحدًا من أربع دول عربية -هي الإمارات والبحرين والسودان بالإضافة إليه- مضت قدمًا نحو تطبيع العلاقات مع إسرائيل العام الماضي بموجب اتفاقات تمت بوساطة أميركية.

وأثارت تلك الاتفاقات غضب الفلسطينيين الذين اعتمدوا لفترة طويلة على الدعم العربي في سعيهم لإقامة دولة على أراضٍ تحتلها إسرائيل.

العثماني يوضح لـ"العربي"

لكنّ رئيس الوزراء المغربي سعد الدين العثماني أكّد، في حديث خاص إلى "العربي"، الأسبوع الماضي، أن موقف المغرب رسميًا وشعبيًا على جميع المستويات؛ من تهويد القدس وتغيير معالمها ووضع المسجد الأقصى والقضايا الأخرى التي تهم الشعب الفلسطيني والتي يكافح من أجلها، مبدئي وواضح جدًا.

وشدّد على أن المغرب سيستمر في مواقفه وسيدعّم الشعب الفلسطيني بكل ما يستطيع؛ في حدود استطاعته بطبيعة الحال"، متحدثًا عن دعم سياسي ودبلوماسي وميداني.

وتعليقًا على زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد المرتقبة إلى المغرب، أوضح أنه ليس في برنامج الزيارة أن يلتقيه، متحدثًا عن موقفه الذي عبّر عنه مرارًا من الانتهاكات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني وتنديده بها، لا سيما تلك التي وقعت أخيرًا في المسجد الأقصى والقدس وحي الشيخ جرّاح.

وختم بالقول: "سنبقى داعمين لصمود الشعب الفلسطيني في هذه الربوع، في القدس وأكناف بيت المقدس".

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close