الإثنين 15 أبريل / أبريل 2024

الخناق يشتد على اللبنانيين.. المصرف المركزي يرفع الدعم عن المحروقات

الخناق يشتد على اللبنانيين.. المصرف المركزي يرفع الدعم عن المحروقات

Changed

دخل لبنان في دوامة أزمة المحروقات منذ أشهر (غيتي)
دخل لبنان في دوامة أزمة المحروقات منذ أشهر (غيتي)
وفق جدول للأسعار نشره مركز "الدولية للمعلومات"، فإن سعر صفيحة البنزين (20 ليتر) سيصبح 336 ألف ليرة، بعد أن كان 75 ألف ليرة تقريبًا.

أعلن مصرف لبنان المركزي، في بيان له اليوم الأربعاء، أنه سيبدأ بتأمين الاعتمادات اللازمة للمحروقات على أساس سعر السوق لليرة اللبنانية، مقابل الدولار الأميركي، في إشارة إلى رفع الدعم كليًا عن المحروقات بكل أنواعها.

وأكد المصرف المركزي أنه "اعتبارًا من تاريخ 12/8/2021، سيقوم مصرف لبنان بتأمين الاعتمادات اللازمة المتعلقة بالمحروقات، ولكن باحتساب سعر الدولار على الليرة اللبنانية تبعًا لأسعار السوق."

ووفق جدول للأسعار نشره مركز "الدولية للمعلومات"، فإن سعر صفيحة البنزين (20 ليتر) سيصبح 336 ألف ليرة، بعد أن كان 75 ألف ليرة تقريبًا.

كما سيصبح سعر صفيحة المازوت 278 ألف ليرة، بعد أن كانت 57 ألفًا.

وكان حاكم المصرف المركزي رياض سلامة، قد أبلغ المجلس الأعلى للدفاع، اليوم الأربعاء، بأن المصرف "لم يعد قادرًا على دعم شراء المحروقات"، بحسب تصريح أدلى به وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية ريمون غجر.

ولفت إلى أنه "في حال توقف دعم المحروقات، فالسعر سيتحرر ويصبح موحدًا على جميع الشرائح".

ومع ارتفاع حاجة لبنان إلى النقد الأجنبي وتراجع مداخيله للسوق المحلية، هبطت احتياطات المصرف المركزي من الدولار من متوسط 38 مليار دولار بنهاية عام 2019، إلى متوسط 16 مليارا حاليًا.

وبحسب بيانات رسمية، تبلغ تكلفة برنامج الدعم اللبناني للمواد الأساسية، نحو 6 مليارات دولار سنويًا، يذهب نصفها لدعم الوقود.

ودخل لبنان في دوامة أزمة المحروقات منذ أشهر، ما تسبّب أحيانًا في إغلاق معظم المحطات ومحلات تجارية تعمل على الوقود، مثل مطاحن الحبوب واصطفاف الناس في طوابير للحصول على الوقود.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close