الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

تركيا تعلن الاستثمار في السودان.. هل تساهم في حل خلاف سد النهضة؟

تركيا تعلن الاستثمار في السودان.. هل تساهم في حل خلاف سد النهضة؟

Changed

أعلن مسؤولون أتراك عن تعزيز التشاورات مع رجال أعمال لدعم خطط استثمارهم في السودان، وذلك بعد اجتماع عبد الفتاح البرهان بمستثمرين أتراك في أنقرة.

أعلن رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، عبد الفتاح البرهان، عن رغبة بلاده في رفع قيمة التبادل التجاري بين السودان وتركيا إلى ملياري دولار، وذلك خلال لقائه برجال أعمال أتراك في مقر إقامته بتركيا.

وقال البرهان: إن مجالات التعدين والبنى التحتية والكهرباء والطاقة والاتصالات هي قطاعات مفتوحة أمام المستثمرين الأتراك.

من جانبه، أكد نائب الرئيس التركي فؤاد أوكتاي استعداد بلاده لنقل كافة خبراتها في مجال التكنولوجيا والبنى التحتية إلى السودان، مشيرًا إلى أن الحكومة التركية ستعزز التشاورات مع المستثمرين ورجال الأعمال لدعم خططهم للاستثمار في السودان.

علاقات متجذرة

في غضون ذلك، أكد الكاتب الصحفي أوكتاي يلمز، أن هذه الخطوة جاءت في إطار المصالح المشتركة والعلاقات الواسعة المتجذرة بين البلدين، مشيرًا إلى أن تركيا بادرت في تطوير علاقاتها بدول إفريقية عدة من بينها السودان.

وعن اتفاقيات الصناعات الدفاعية التي جرى الحديث عنها، أوضح يلماز، في حديث مع "العربي" من إسطنبول، أنه كان هناك اتفاقيات للتصنيع العسكري المشترك بين البلدين خلال العهد القديم، ويبدو أنه تم تفعيلها حاليًا، حيث ستقدم تركيا التمويل لهذه المشاريع.

وأضاف: "أعتقد أننا سنشهد في المستقبل القريب صناعات عسكرية مشتركة لا سيما الآليات العسكرية التي يحتاجها الجيش السوداني، فضلاً عن مجالات التدريب والاستشارة".

وعن قضية السد وما يمكن أن تقدمه أنقرة للخرطوم، أوضح يلمز أن بلاده يمكن أن تساهم بشكل إيجابي لحل الخلاف القائم، بحكم العلاقات الجيدة التي تربط أنقرة بأديس أبابا والخرطوم كما أن علاقاتها بالقاهرة تشهد تحسنًا.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close