الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

ملف اغتيال رئيس هايتي.. القاضي المكلف بالتحقيق يتنحى "لخطورة" مهمته

ملف اغتيال رئيس هايتي.. القاضي المكلف بالتحقيق يتنحى "لخطورة" مهمته

Changed

يعتبر خبراء في المجال القانوني أن قرار القاضي بالتنحي عن قضية اغتيال رئيس هايتي لم يكن مفاجئًا (أرشيف-غيتي)
يعتبر خبراء في المجال القانوني أن قرار القاضي بالتنحي عن قضية اغتيال رئيس هايتي لم يكن مفاجئًا (أرشيف - غيتي)
شكك جوفرلين مويس نجل الرئيس، مؤخرًا، برواية السلطات التي تتهم مجموعة من المرتزقة الأجانب، إضافة إلى الحراس، بتورطهم في مقتل والده.

أعلن القاضي ماتيو شانلات أمس الجمعة، تخليه عن إجراء تحقيق قضائي في اغتيال الرئيس الهايتي جوفينيل مويس بالرصاص، في منزله في 7 يوليو/ تموز الفائت بأيدي كوماندوس مسلح.

وأوضح القاضي ماتيو شانلات الذي عُيّن الإثنين، في رسالته إلى المحكمة الابتدائية في بور أو برنس، أنه يتخلى عن "الملف المذكور لأسباب تتعلق بالصالح الشخصي".

ولم يكن قرار التخلي السريع عن هذا الملف من قبل القاضي، بمثابة مفاجأة بالنسبة إلى بعض المتخصصين في المجال القانوني الذين لا يخفون خطورة مهمة كهذه.

وقال جان ويلنر موران رئيس الرابطة الوطنية لقضاة هايتي: "لقد قلتُ إن هذا سيكون صعبًا على القاضي شانلات، فلا تزال لديه السيارة نفسها، وليس لديه حراس أمن آخرون موضوعون بخدمته"، وذلك في وقت تشهد فيه البلاد أعمال عنف تنفذها جماعات مسلحة منذ سنوات.

وأضاف موران: "العصابات المسلحة موجودة في الجوار المباشر لمحكمة بور أو برنس الابتدائية، لذا من الصعب جدًا على أي قاضٍ استكمال هذه القضية".

غموض

وفي إطار التحقيق في قضية قتل الرئيس، تشير الشرطة الهايتية إلى أنها ألقت القبض على 44 فردًا، بينهم 12 من الشرطة الهايتية و18 كولومبيًا وأميركيين اثنين من أصل هايتي.

ويزداد الغموض المحيط بهذه الجريمة في البلاد حيث تُطرح أسئلة حول دوافع الهجوم، فيما أعرب المواطنون عن صدمتهم لاعتبارهم أن الأشخاص المكلفين حماية الرئيس ومقر إقامته خذلوه.

وشكك جوفرلين مويس نجل الرئيس، مؤخرًا، برواية السلطات التي تتهم مجموعة من المرتزقة الأجانب، إضافة إلى الحراس، بتورطهم في مقتل والده.

والأسبوع الماضي، طالبت حكومة هايتي مساعدة الأمم المتحدة في إجراء تحقيق دولي في القضية، إضافة إلى محكمة خاصة لمحاكمة المشتبه بهم.

وتعاني الدولة الكاريبية الفقيرة من الجرائم ووجود عصابات نافذة، وهي مشكلات تفاقمت خلال رئاسة مويس.        

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة