الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

السيسي يبحث المستجدات مع مدير الاستخبارات الأميركية

السيسي يبحث المستجدات مع مدير الاستخبارات الأميركية

Changed

لقاء جمع السيسي ومدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية
شهد اللقاء بين السيسي وبرنز نقاشًا حول سبل تعزيز التعاون الأمني والاستخباراتي بين البلدين (فيسبوك)
تطرّق اللقاء بين السيسي وبرنز إلى تطورات الأوضاع في أفغانستان، فضلًا عن مستجدات كلٍ من القضية الفلسطينية وملف سد النهضة، وكذلك الأزمة في ليبيا.

التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي. آي. ايه) وليام بيرنز اليوم الأحد في القاهرة، وبحثا العلاقات الثنائية والتطوّرات السياسية التي تشهدها المنطقة.

وجاء في بيان نشره المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي على صفحته الرسمية على موقع فيسبوك: "استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم (الأحد) ويليام بيرنز، مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية".

وأفاد البيان بأن اللقاء شهد "التباحث حول سبل تعزيز التعاون الأمني والاستخباراتي بين البلدين". كما تطرّق اللقاء إلى "تطورات الأوضاع في أفغانستان، فضلًا عن مستجدات كلٍ من القضية الفلسطينية وملف سد النهضة، وكذلك الأزمة في ليبيا".

وغادر الرئيس الأفغاني أشرف غني بلاده حيث حركة طالبان على وشك الإستيلاء على السلطة، على ما أعلن نائب الرئيس السابق عبدالله عبدالله الأحد.

وكان بيرنز قد أنهى زيارة لثلاثة أيام الأسبوع الماضي إلى إسرائيل والضفة الغربية المحتلة قبل أن يصل إلى القاهرة، حيث التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت والرئيس الجديد لجهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلي (موساد)، للبحث في برنامج إيران النووي وأنشطة إيران في المنطقة. 

"شريك دفاعي"

من جهتها، وصفت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، الأسبوع الماضي، مصر بأنها شريك دفاعي يؤدي "دورًا بناء"، وذلك في خضم تقييم تجريه واشنطن بشأن تقديم مساعدات عسكرية جديدة للقاهرة، على الرغم من مخاوف حول سجلّها لحقوق الإنسان.  

ويدرس الرئيس الأميركي الإفراج عن مساعدات عسكرية بقيمة 300 مليون دولار، سبق أن ربط الكونغرس تقديمها بالتقيّد بمعايير حقوق الإنسان.

وقالت نائبة مساعد وزير الدفاع لشؤون الشرق الأوسط دانا سترول: إن الإدارة الأميركية تعتبر أن "مصر تؤدي دورًا بناء فيما يتعلّق بأمن الحدود وبليبيا وبسد النهضة الإثيوبي وبالنزاع في غزة إلخ.."، مشيرة كذلك إلى الطلعات الجوية للجيش الأميركي وحركة عبور قناة السويس.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close