الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

اقتربت من مستوى صنع سلاح نووي.. إيران تعجّل من تخصيب اليورانيوم

اقتربت من مستوى صنع سلاح نووي.. إيران تعجّل من تخصيب اليورانيوم

Changed

 إيران تنتج معدن اليورانيوم لتغذية مفاعل للأبحاث النووية في طهران (غيتي)
إيران تنتج معدن اليورانيوم لتغذية مفاعل للأبحاث النووية في طهران (غيتي)
أعلن المدير العام للوكالة أن إيران أنتجت الآن 200 غرام من معدن اليورانيوم المخصب بنسبة تصل إلى 20٪.

 أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الثلاثاء، أن إيران عجلت بتخصيب اليورانيوم لمستوى قريب من الدرجة اللازمة لصنع سلاح نووي. 

وأكدت الوكالة الدولية التابعة للأمم المتحدة أن إيران تواصل إنتاج اليورانيوم، الذي يمكن استخدامه في إنتاج قنبلة نووية، في خطوة تزيد من تعقيد جديد لمحادثات العودة إلى اتفاق عام 2015 الذي وقّعته إيران مع القوى العالمية بشأن برنامجها النووي.

وأوضح المدير العام للوكالة رافائيل ماريانو غروسي أن مفتشيه أكدوا يوم السبت الفائت، أن إيران أنتجت الآن 200 غرام من معدن اليورانيوم المخصب بنسبة تصل إلى 20%. 

وأفاد تقرير الوكالة بأن إيران كانت تستخدم 164 جهاز طرد مركزي طراز آي.آر-6 لتخصيب اليورانيوم لنسبة نقاء تصل إلى 60 %، لكنها الآن تستخدم هذه المجموعة ومجموعة أخرى مكونة من 153 جهازا طراز آي.آر-4 لتحقيق ذلك الهدف.

وبهذا تكون إيران قد رفعت نسبة نقاء تخصيب اليورانيوم إلى 60% من 20% منذ أبريل/ نيسان الفائت ردًا على انفجار في موقعها نطنز وانقطاع الكهرباء فيه، مما أضر بالإنتاج في محطتها الرئيسية للتخصيب تحت الأرض هناك.

وقالت وكالة الطاقة الذرية في تقريرها الذي صدر، أمس الإثنين: إن إيران أحرزت تقدمًا في عملها على تخصيب معدن اليورانيوم على الرغم من اعتراضات القوى الغربية.

ويمكن استخدام معدن اليورانيوم لإنتاج المادة الأساسية لصنع قنبلة نووية، لكن إيران تشير إلى أن أهدافها سلمية وأنها تطور وقود مفاعل نووي.

 وحذّرت الولايات المتحدة والحلفاء الأوروبيون من أن خطوات من هذا القبيل تهدد المحادثات الرامية لإحياء الاتفاق، والمعلقة حاليًا.

وإنتاج معدن اليورانيوم محظور بموجب الاتفاق النووي لعام 2015 المعروف باسم خطة العمل الشاملة المشتركة، أو JCPOA، الذي يعد بحوافز اقتصادية لإيران مقابل قيود على برنامجها النووي، ويهدف إلى منع طهران من تطوير قنبلة نووية.

وعُقدت أشهر من المحادثات في فيينا حيث تنقلت اللجان بين الوفدين الإيراني والأميركي لمقاربة وجهات النظر، وانتهت الجولة الأخيرة من المحادثات في يونيو/ حزيران دون تحديد موعد جديد لاستئنافها وسط ترقب لقرارات الرئيس الجديد لإيران إبراهيم رئيسي الذي يعرف بتشدّده.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close