الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

 نفتالي بينيت في البيت الأبيض الأسبوع المقبل.. ماذا في جدول الزيارة الأولى؟

 نفتالي بينيت في البيت الأبيض الأسبوع المقبل.. ماذا في جدول الزيارة الأولى؟

Changed

الولايات المتحدة
البيت الأبيض - واشنطن (غيتي)
يستقبل الرئيس الأميركي جو بايدن، رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت في واشنطن يوم 26 آب/أغسطس.

أعلن البيت الأبيض، اليوم الأربعاء، أنّ الرئيس جو بايدن يستقبل رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت في واشنطن يوم 26 آب/أغسطس.

وقالت المتحدثة الصحافية جين ساكي في بيان: إنّ "الرئيس ورئيس الوزراء بينيت سيتناولان مسائل حيوية على صلة بالأمن الإقليمي والدولي، بما يشمل طهران".

وتابعت ساكي قائلةً: "ستكون هذه الزيارة فرصة أيضًا للزعيمين لمناقشة جهود دفع السلام والأمن للإسرائيليين والفلسطينيين، وأهمية العمل نحو مستقبل أكثر سلامًا وأمنًا للمنطقة".

من جهته، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، اليوم الأربعاء، إنه يتوقع أن يبحث قضية إيران مع الرئيس الأميركي جو بايدن في واشنطن أواخر أغسطس آب الحالي.

وأضاف: "سنركز على شراكة تستهدف كبح أنشطة إيران الإقليمية السلبية والمزعزعة للاستقرار وانتهاكاتها لحقوق الإنسان والإرهاب ومنع اقترابها من اختراق الحاجز النووي".

وتتعثر المحادثات بين طهران والقوى العالمية الست، لإحياء الاتفاق النووي الذي تخلى عنه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب قبل ثلاث سنوات، منذ أن بدأت في أبريل/ نيسان.

وتفاقم التوتر بين إيران والغرب بعد أن تعرّضت ناقلة النفط "ميرسر ستريت"، التي تشغّلها شركة "زودياك ماريتايم" المملوكة للملياردير الإسرائيلي إيال عوفر، لهجوم في بحر عُمان في 30 يوليو/ تموز الماضي، ما أدى إلى مقتل اثنين من طاقمها، أحدهما بريطاني والثاني روماني.

وتتهم إسرائيل إيران بالوقوف خلف الهجوم، فيما تنفي طهران ضلوعها في الهجوم، معتبرة أن "مثل هذه الاتهامات تقصد بها إسرائيل تحويل الأنظار عن الحقائق ولا أساس لها".

كما خلصت القيادة العسكرية المركزية الأميركية إلى أن الهجوم على ناقلة النفط شاركت فيه طائرة مسيّرة "صُنعت في إيران".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close