الخميس 28 مارس / مارس 2024

مبعوث أميركي في سول.. واشنطن تحاول نزع فتيل التوتر مع كوريا الشمالية

مبعوث أميركي في سول.. واشنطن تحاول نزع فتيل التوتر مع كوريا الشمالية

Changed

كوريا الجنوبية
المبعوث الأميركي في سول مع نظيره الكوري الجنوبي (غيتي)
أكد مبعوث أميركا إلى كوريا الجنوبية استعداد بلاده للتواصل مع بيونغ يانغ مضيفًا أن التدريبات العسكرية مع سول لا تضمر أي نوايا عدائية تجاه الجارة الشمالية.

أعلن المبعوث الأميركي الخاص إلى كوريا الشمالية سونغ كيم اليوم الإثنين خلال زيارة لكوريا الجنوبية أن الولايات المتحدة لا تضمر نوايا عدائية تجاه بيونغ يانغ وأنها مستعدة للاجتماع في أي وقت وفي أي مكان. وكان كيم قد وصل إلى سول يوم السبت في زيارة تستغرق أربعة أيام.

وتأتي الزيارة مع انتهاء تحسن قصير في العلاقات بين الكوريتين في يوليو/ تموز وبدء مواجهة جديدة بسبب التدريبات العسكرية بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية والتي حذرت كوريا الشمالية من أنها قد تثير أزمة أمنية.

لا نية عدائية

وقال كيم للصحفيين بعد اجتماعه مع نظيره الكوري الجنوبي نوه كيو دوك: "الولايات المتحدة ليس لديها نية عدائية تجاه كوريا الشمالية".

وأضاف: "التدريبات العسكرية المشتركة تجري منذ فترة طويلة وروتينية ودفاعية بحتة بطبيعتها وتدعم أمن بلدينا".

وقال كيم إنه ناقش ودوك احتمال تقديم مساعدات إنسانية لكوريا الشمالية وكذلك سبل استئناف محادثات نزع السلاح النووي المتوقفة. وأضاف: "اتفقنا على العمل معًا لاستئناف الحوار مع كوريا الشمالية في أقرب وقت ممكن".

تخوف من تجربة صاروخية

وقال مسؤول بوزارة الخارجية الكورية الجنوبية: إن كيم اجتمع مع وزير الخارجية تشونغ إيوي يونغ في مقر إقامة الوزير يوم الأحد حيث ناقشا سبل استئناف عملية السلام في شبه الجزيرة الكورية بشكل سريع. ومن المتوقع أن يلتقي المبعوث الأميركي مع نائب وزير الخارجية الروسي إيغور مورغولوف في سول يوم غد الثلاثاء.

وبدأت التدريبات التي تستمر تسعة أيام في 16 أغسطس/ آب مع التزام وسائل الإعلام الحكومية في كوريا الشمالية بالصمت إزاءها حتى الآن على الرغم من المخاوف من احتمال إجراء بيونغ يانغ تجربة صاروخية أو اتخاذ إجراءات أخرى للتأكيد على رفضها لتلك التدريبات.

وقالت كوريا الشمالية إنها "مستعدة للدبلوماسية لكن المبادرات الأميركية تبدو جوفاء مع استمرار "الأعمال العدائية" مثل التدريبات".

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close