الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

رئيس وزراء اليونان يدعو للتصدي لأزمة المناخ: حماية الناس أولويتنا

رئيس وزراء اليونان يدعو للتصدي لأزمة المناخ: حماية الناس أولويتنا

Changed

رئيس الوزراء اليوناني يؤكّد أن تغير المناخ هو السبب الرئيسي لحرائق الغابات (تويتر)
رئيس الوزراء اليوناني يؤكّد أن تغير المناخ هو السبب الرئيسي لحرائق الغابات (تويتر)
أتت الحرائق في اليونان، التي جاءت ضمن سلسلة حرائق ضربت جنوب أوروبا خلال موجة حر، على أكثر من ربع مليون فدان من غابات الصنوبر.

أعلن رئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس، اليوم الأربعاء، أن حرائق الغابات التي اندلعت بضواحي العاصمة أثينا ومناطق أخرى من البلاد هذا الشهر، تسلط الضوء على الحاجة إلى تغييرات جذرية في السلوك للتصدي للاحتباس الحراري.

وقال ميتسوتاكيس: "لا يزال خطر نشوب حرائق غابات كبيرة موجودًا في اليونان، ونفكر في أولئك الذين ما زالوا يقاتلون أي الحماية المدنية وفرقة الإطفاء والسلطات المحلية والمتطوعون".

وجاءت كلمة رئيس الوزراء، اليوم الأربعاء، أمام البرلمان اليوناني الذي كان قد عقد جلسة لمناقشة الحرائق والانتقادات لطريقة تعامل الحكومة.

وقال ميتسوتاكيس: إن التعامل مع الأزمة "يجبرنا على تغيير كل شيء، طريقة الإنتاج الزراعي، كيف نتحرك، كيف نولد الطاقة وكيف نبني بيوتنا".

سلسلة حرائق

وأتت الحرائق في اليونان، التي جاءت ضمن سلسلة حرائق ضربت جنوب أوروبا خلال موجة حر، على أكثر من ربع مليون فدان من غابات الصنوبر، وتضررت أيضًا جزيرة إيفيا ومناطق في بيلوبونيز بما في ذلك بالقرب من موقع إقامة الألعاب الأولمبية القديمة.

وقال ميتسوتاكيس "تم استدعاؤنا لإخماد 1279 حريق غابة، جرى التعامل مع غالبيتها في بدايتها، لكن بعضها خرج عن السيطرة. الاستعداد لم يكن كافيًا".

وتساءل رئيس الوزراء أمام النواب قائًلا: "هل كنا مستعدين، ما الذي سار بشكل جيد، ما الذي حدث بشكل سيئ، وكيف سنتناول عواقب أزمة المناخ في المستقبل".

أعلى درجات حرارة

وسجلت اليونان في أغسطس/ آب أعلى درجات حرارة منذ 1987.

وتابع ميتسوتاكيس: "لقد كنا أفضل استعدادًا مما كان عليه الحال في السنوات السابقة، ولكن هذا الإعداد لم يكن كافيًا لمعالجة هذه الظاهرة".

كما أعلن رئيس الوزراء اليوناني أنه "بعد الظهر سألتقي بالمفوض الأوروبي المسؤول لأرى كيف سنضمن مساعدة إضافية. كانت المساعدة غير مسبوقة حيث سارعت 23 دولة لتقديم المساعدة. أشكرهم على دعمهم".

وأخيرًا، كرر ميتسوتاكيس التأكيد على أن الأولوية في الكوارث الطبيعية كانت ولا تزال حماية حياة الإنسان.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة