الأربعاء 17 أبريل / أبريل 2024

لندن تنهي الإجلاء من كابل خلال ساعات وأردوغان: تلقينا عرضًا من طالبان

لندن تنهي الإجلاء من كابل خلال ساعات وأردوغان: تلقينا عرضًا من طالبان

Changed

 بايدن أمر بالقيام بكل ما يلزم لحماية القوات الأميركية في مطار كابل
بايدن أمر بالقيام بكل ما يلزم لحماية القوات الأميركية في مطار كابل (غيتي)
كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الجمعة، عن تقديم حركة طالبان عرضًا لتركيا من أجل تشغيل مطار حامد كرزاي الدولي في العاصمة الأفغانية كابل.

تستمر عمليات إجلاء القوات الأجنبية من أفغانستان، على وقع أصداء تفجيرات مطار كابل، التي راح ضحيتها عدد من المواطنين الأفغان والجنود الأميركيين.

وفيما أعلنت كل من إسبانيا ونيوزيلندا الانتهاء من عمليات الإجلاء، أعلنت الحكومة البريطانية أنها ستنتهي من عملياتها في مطار كابل خلال ساعات.

من جهته، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه لم يتخذ قرارًا نهائيًا بشأن طلب حركة طالبان الدعم في مطار كابل بسبب مخاوف أمنية.

إسبانيا تنهي عمليات الإجلاء

وأعلنت الحكومة الإسبانية، اليوم الجمعة، أنها أنهت عملية للإجلاء من أفغانستان، حيث من المتوقع أن يهبط آخر من تم إجلاؤهم في قاعدة توريخون الجوية العسكرية بالقرب من مدريد في وقت لاحق من اليوم.

وقالت الحكومة، في بيان: إن طائرتين عسكريتين تقلان آخر 81 إسبانيًا من كابل وصلت إلى دبي في وقت مبكر من صباح اليوم.

وكانت الطائرتان تقلان أيضًا أربعة جنود برتغاليين و83 أفغانيًا عملوا مع دول حلف شمال الأطلسي.

وأجلت إسبانيا 1898 أفغانيًا عملوا مع دول غربية أو مع الأمم المتحدة أو الاتحاد الأوروبي.

آخر طائرة نيوزيلندية

من جهتها، أعلنت رئيسة الوزراء النيوزيلندية، جاسيندا أرديرن، الجمعة، استكمال قوات بلادها عمليات الإجلاء من أفغانستان قبل وقوع الهجوم في مطار كابل.

وذكرت أرديرن، في بيان نشره موقع رئاسة الوزراء، أن طائرة للقوات الجوية النيوزيلندية حطت الخميس في الأراضي الإماراتية قادمة من أفغانستان.

وأكدت أنه لم يكن أي عنصر نيوزيلندي في مطار كابل خلال وقوع الهجوم.

خلال ساعات

في السياق نفسه، أعلن وزير الدفاع البريطاني بن والاس أن عملية الإجلاء التي تقوم بها المملكة المتحدة في أفغانستان ستنتهي "خلال بضع ساعات".

وقال والاس، غداة الهجوم الذي وقع في مطار كابل: "سنتعامل الآن مع حالات الأشخاص الذين أحضرناهم ونحو ألف شخص داخل المطار، وسنحاول مواصلة العثور على عدد قليل من الأشخاص في الحشد عندما يكون ذلك ممكنًا".

وأضاف: "بشكل عام العملية الرئيسية انتهت الآن، ولم يتبق لدينا سوى بضع ساعات".

وقال والاس: حوالي 14 ألف بريطاني وأفغاني تم إنقاذهم في المهمة البريطانية منذ منتصف أغسطس/ آب، مع الاعتراف بـ"الحقيقة المحزنة التي تفيد بأنه لا يمكن إجلاء الجميع".

وأشار بن والاس إلى أن الهجوم الإرهابي على مطار كابل الذي خلف عشرات القتلى بينهم 13 جنديًا أميركيًا من دون وقوع إصابات في صفوف القوات البريطانية "لم يسرّع" موعد رحيل البريطانيين.

حوار تركي مع طالبان

من جهته، كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الجمعة، عن تقديم حركة طالبان عرضًا لتركيا من أجل تشغيل مطار حامد كرزاي الدولي في العاصمة الأفغانية كابل.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي بإسطنبول قبيل مغادرته إلى البوسنة والهرسك في إطار زيارة رسمية تشمل الجبل الأسود.

وأكد أردوغان أن تركيا "لن تطلب إذن أحد حيال الاتصالات المحتملة مع طالبان".

وقال:" لدى طالبان عروض لنا بخصوص تشغيل مطار كابل، ولم نتخذ قرارًا بعد بهذا الصدد".

وأضاف: "سنكمل عملية إجلاء قواتنا من أفغانستان في أسرع وقت، وقيام داعش بتفجيرات المطار يكشف مدى خطورة هذا التنظيم في المنطقة والعالم".

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close