السبت 20 أبريل / أبريل 2024

"استغلال للسلطة".. النمسا تحاكم مسؤولًا سابقًا بسبب "رسائل مربكة"

"استغلال للسلطة".. النمسا تحاكم مسؤولًا سابقًا بسبب "رسائل مربكة"

Changed

يُتهم شتراخه بأنه استخدم أموال الحزب لتمويل أسلوب حياته الفاخر (غيتي)
يُتهم شتراخه بأنه استخدم أموال الحزب لتمويل أسلوب حياته الفاخر (غيتي)
يواجه زعيم اليمين القومي السابق في النمسا شتراخه احتمال السجن لخمس سنوات لاتهامة بملفات مالية ينكر تورطه فيها.

تصدر محكمة فيينا اليوم الجمعة، قرارها في قضية زعيم اليمين القومي السابق هاينز كريستيان شتراخه، المتهم بـ"تغليب مصالح أحد المقربين منه مقابل تبرعات لحزبه وعطلة في جزيرة"، في ما يعرف باسم فضيحة "إيبيزاغيت".

ويتوقع أن تبت المحكمة في مسألة إدانة شتراخه بعد مرافعات النيابة والدفاع، بعد ظهر الجمعة.

وأثناء الجلسات التي استمرت أربعة أيام في يوليو/ تموز قبل أن تستأنف الأسبوع الجاري، نفى شتراخه (52 عامًا) أن يكون ارتكب أي مخالفة. وقال: "لم أتلق أي هبة في حياتي وعملت وفق قناعتي".

مفاوضة على دعم انتخابي

وكان الرئيس السابق لحزب الحرية الذي يتمتع بنفوذ كبير ونائب المستشار؛ واجه انقلابًا في مسيرته المهنية في مايو/ أيار 2019 مع تسريب تسجيل فيديو تم تصويره قبل عامين في جزيرة إيبيزا الإسبانية.

وكان للتسجيل وقع انفجار تسبب في تفكك التحالف بين حزب الحرية والمحافظين بقيادة المستشار سيباستيان كورتس وتنظيم انتخابات مبكرة في مقاطعة الألب.

وأدت الحادثة إلى إطلاق تحقيقات شاملة ضد عدد من المسؤولين الكبار. وتمت مصادرة الهاتف الخليوي لستراخه الذي وجد فيه المحققون رسائل "مربكة". 

وأوضحت النيابة أن شتراخه "تدخل لتعديل القانون من أجل إلحاق عيادة خاصة بالضمان الاجتماعي". وأجري هذا التعديل مع تولي اليمين القومي السلطة ما سمح للعيادة بالاستفادة من الأموال الحكومية.

ونفى هاينز كريستيان شتراخه الذي يواجه عقوبة قد تصل إلى السجن خمس سنوات؛ أن يكون زار جزيرة كورفو اليونانية بعد أن أصبح نائبًا للمستشار، وأكد أنه لم يكن على علم مسبق بدفع هذه المبالغ. 

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close