الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

اللجنة الدستورية السورية تواصل اجتماعاتها في جنيف

اللجنة الدستورية السورية تواصل اجتماعاتها في جنيف

Changed

جنيف -اجتماع اللجنة الدستورية السورية الجولة الخامسة
انطلقت أعمال الجولة الخامسة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية، في مكتب الأمم المتحدة بجنيف الإثنين في 25 يناير/كانون الثاني (الأناضول)
تشكل "المبادئ الأساسية للدستور" جدول أعمال الاجتماعات الجارية في العاصمة السويسرية ووفد المعارضة يؤكد ضرورة التزام جميع الأطراف تطبيق قرارات مجلس الأمن لإنجاح المفاوضات.

تتواصل أعمال الجولة الخامسة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية في مدينة جنيف السويسرية. وانطلقت الثلاثاء اجتماعات اليوم الثاني بمباحثات الهيئة المصغرة المكونة من 45 عضوا، بواقع 15 عضوا من كل من النظام والمعارضة ومنظمات المجتمع المدني. وترأس الاجتماعات مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون. وتعقد الاجتماعات بشكل مغلق بعيدًا عن عدسات الصحفيين، بسبب انتشار وباء فيروس كورونا.

وقالت جنيفر فينتون، المتحدثة باسم بيدرسون: إن "المبادئ الأساسية للدستور" تشكل جدول أعمال الاجتماعات. وأشارت فينتون إلى أن المبعوث الأممي بيدرسون سيعقد مؤتمرًا صحفيًا في 29 يناير/ كانون الثاني الحالي بشأن المباحثات.

ويتولى إدارة الاجتماعات الرئيسان المشاركان، عن النظام أحمد الكزبري، وعن المعارضة هادي البحرة. وسبق ذلك خلاف في صف المعارضة حول الأفراد المشاركة في الوفد.

 

وانتقد البحرة، الوفد الممثل للنظام، قائلًا: "أهم ما يميز هذه الجولة أنها ستظهر للمجتمع الدولي موقف جميع الأطراف من العملية الدستورية، وبأقرب وقت ستظهر الأطراف التي تمنع تقدم العملية وإتمام مهامها، وتضع العراقيل أمامها". وأكد ضرورة إظهار إرادة من أجل "تطبيق كامل"، لقرار مجلس الأمن الدولي 2254 من قبل كافة الأطراف المشاركة في اجتماعات اللجنة بغية نجاح المفاوضات. واستبعد امكانية استمرار العملية إذا لم تنفذ اللجنة الدستورية مجال اختصاصها، ولم يتم أخذ نتائج ملموسة خلال فترة قصيرة.

وأشار الكاتب والمحلل السياسي، عمر كوش، في حديث للتلفزيون العربي إلى "أن النظام وروسيا وإيران سيستغلون الخلاف الداخلي في صفوف المعارضة. وأضاف: "أن توحد المعارضة لا يعني أن النظام سينخرط في مناقشة التعديلات الدستورية وذلك لعدم اعتراف النظام بالحل السياسي".

وانطلقت أعمال الجولة الخامسة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية، في مكتب الأمم المتحدة بجنيف، أمس الإثنين. وافتتحت بانعقاد الهيئة المصغرة الموكل إليها مهمة صياغة الدستور. تختتم  اللجنة الدستورية السورية اجتماعاتها يوم الجمعة المقبل.

أكد بيدرسون على أهمية لقاءات الجولة الخامسة. وقال إنه "لا يمكن حل جميع المشاكل من قبل السوريين وحدهم". واكد أن "هناك حاجة إلى التعاون الدولي".

عقدت الجولة الرابعة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية بين 30 نوفمبر/تشرين الثاني و 4 ديسمبر/ كانون الأول العام الماضي. واختتمت أيضا دون تحقيق تقدم. وأشار بيدرسون إلى اختلاف وجهات النظر بين المشاركين خلال المباحثات.

المصادر:
التلفزيون العربي والأناضول

شارك القصة

تابع القراءة