الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

لأول مرة منذ المصالحة.. أمير قطر يلتقي السيسي وبن راشد

لأول مرة منذ المصالحة.. أمير قطر يلتقي السيسي وبن راشد

Changed

عن العربي الجديد
لقاء يجمع أمير دولة قطر والرئيس المصري في بغداد (الرئاسة المصرية)
أعرب أمير دولة قطر عن "تقديره للتطورات الإيجابية التي تشهدها العلاقات المصرية القطرية"، مشيدًا بما تم أخيرًا من تبادل للزيارات واستئناف لأطر التعاون".

التقى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد السبت بشكل منفصل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ونائب رئيس الإمارات، حاكم دبي محمد بن راشد على هامش قمة بغداد للتعاون والشراكة.

ويعد ذلك أول لقاء بين أمير قطر وكل من رئيس مصر ونائب رئيس الإمارات منذ صيف 2017.

وفي بيان أفادت الرئاسة المصرية بأن السيسي أكد "حرص مصر على التعاون المتكامل (..) في إطار من الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة والنوايا الصادقة".

من جانبه؛ أعرب أمير قطر عن "تقديره للتطورات الإيجابية التي تشهدها العلاقات المصرية القطرية، وإشادته بما تم في الآونة الأخيرة من تبادل للزيارات واستئناف لأطر التعاون بين البلدين".

وأكد "تطلع قطر لتعزيز التباحث مع مصر حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية".

ووفق الرئاسة المصرية "تم التوافق خلال اللقاء على أهمية مواصلة التشاور والعمل من أجل دفع العلاقات بين البلدين خلال المرحلة المقبلة".

كما "تم التوافق على استمرار الخطوات المتبادلة بهدف استئناف مختلف آليات التعاون الثنائي، اتساقًا مع ما يشهده مسار العلاقات المصرية القطرية من تقدم في إطار ما نص عليه "بيان العلا".

من جهتها، أوضحت وكالة الأنباء القطرية "قنا"، أنه "جرى خلال المقابلة (ذاتها) استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تنميتها وتعزيزها، إضافة إلى مناقشة أبرز المستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك"، دون تفاصيل أكثر.

وفي سياق آخر، قالت "قنا": إن اللقاء بين الأمير تميم ونائب رئيس الإمارات محمد بن راشد، تطرق إلى "استعراض العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، إضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك".

بدوره، وصف الشيخ محمد بن راشد، عبر حسابه على تويتر، أمير دولة قطر بـ"الشقيق والصديق"، مؤكدًا أنّ المصير الخليجي "كان وسيبقى واحدًا".

وفي 5 يناير/ كانون الثاني الماضي، صدر بيان عن القمة الخليجية الـ 41 بمدينة العلا شمال غربي السعودية، معلنًا نهاية أزمة حادة اندلعت منتصف 2017، بين قطر وكل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

ومنذ إعلان المصالحة، تبذل مصر والإمارات من جانب، وقطر من جانب آخر، جهودا لتطوير العلاقات، بعد سنوات على قطيعة شملت غلق أجواء وقطع علاقات.

وتعقد قمة التعاون والشراكة، على مدى يوم واحد، في المنطقة الخضراء المحصنة أمنيًا بالعاصمة بغداد، لمناقشة ملفات سياسية واقتصادية وأمنية تتعلق بالعراق والمنطقة.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close