الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

عمليات الإجلاء من أفغانستان في خواتيمها.. طالبان "مستعدة" لتسلم المطار

عمليات الإجلاء من أفغانستان في خواتيمها.. طالبان "مستعدة" لتسلم المطار

Changed

لم يعد الآلاف يحتشدون خارج المطار كما كانت الحال منذ أيام
لم يعد الآلاف يحتشدون خارج المطار كما كانت الحال منذ أيام (غيتي)
أنهت دول عدة عمليات الإجلاء من مطار كابل مع اقتراب الموعد النهائي للانسحاب من أفغانستان، في وقت أبدت حركة طالبان استعدادها لتولي مسؤولية المطار.

بات الجسر الجوي لإجلاء الأفغان الراغبين في مغادرة البلاد في مراحله الأخيرة الأحد قبل أيام قليلة من الموعد النهائي المحدد في 31 آب/ أغسطس لانسحاب الجنود الأميركيين من أفغانستان بعد عقدين من الحرب.

وأنهت كل الدول تقريبًا عملياتها في مطار حامد كرزاي الدولي.

وسمح الجسر الجوى الهائل بإجلاء نحو 112 ألف أجنبي وأفغاني منذ 14 آب/أغسطس عشية استيلاء طالبان على كابل، ونحو 117 ألفًا و500 منذ نهاية تموز/يوليو، حسب آخر أرقام نشرتها الحكومة الأميركية.

في غضون ذلك، أكد مسؤول في طالبان لوكالة "رويترز" أن الحركة أعدت فريقًا يضم خبراء فنيين ومهندسين لتولي مسؤولية المطار.

وأضاف طالبًا عدم نشر اسمه: "نحن في انتظار الإشارة الأخيرة من الأميركيين لنتولى بعدها السيطرة الكاملة على مطار كابل إذ إن الجانبين يستهدفان تسليمًا سريعًا".

بريطانيا تنهي جسرها الجوي

وأعلنت وزارة الدفاع البريطانية في تغريدة السبت أن "آخر رحلة تقل أفرادًا من القوات المسلحة البريطانية غادرت كابل".

وكانت آخر طائرة تقل مدنيين فقط أقلعت في وقت سابق السبت من العاصمة الأفغانية. وبقي مئات الأفغان المؤهلين للرحيل في البلد.

وقال قائد القوات المسلحة البريطانية الجنرال نيك كارتر: إن عملية الإجلاء تمت "بأكبر قدر ممكن من السلاسة في ظل هذه الظروف". وأضاف "لكننا لم نتمكن من إخراج الجميع وهذا أمر مفجع".

وشكر رئيس الوزراء بوريس جونسون الذين قادوا العملية التي تم خلالها إجلاء أكثر من 15 ألف شخص في أقل من أسبوعين.

فرنسا: إجلاء 2834 شخصًا

بدورها، أنهت فرنسا منذ مساء الجمعة جسرها الجوي. وأعلنت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي أنّ "نحو ثلاثة آلاف شخص بينهم أكثر من 2600 أفغاني" نقلوا إلى برّ الأمان.

وأوضح الرئيس ايمانويل ماكرون السبت أنه تم إجلاء 2834 شخصًا منذ السابع عشر من آب/ أغسطس بواسطة "15 رحلة" سيرتها فرنسا عبر الإمارات العربية المتحدة. وبين هؤلاء 142 فرنسيًا و17 أوروبيًا من جنسيات أخرى.

وقالت بارلي ووزير الخارجية جان-إيف لودريان في بيان مشترك إنه كان لا بد من إنهاء الجسر الجوي لأن "الظروف الأمنية لم تعد متوفرة في مطار" كابل بسبب "الخروج السريع للقوات الأميركية".

دول أخرى سبقتهما

وكانت سويسرا وإيطاليا وإسبانيا والسويد أعلنت الجمعة انتهاء عمليات الإجلاء، على غرار ألمانيا وهولندا وكندا وأستراليا.

وتؤكد إيطاليا أنها أجلت عددًا من الأفغان أكبر من أي دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي، يبلغ 4900 لاجئ.

وأجلت ألمانيا نحو 5300 شخص من جنسيات مختلفة وأستراليا 4100 وكندا أكثر من 3700 وإسبانيا أكثر من 2200 والنروج 1100 ومثلها السويد.

إلا أنّ العدد الأكبر نقلته الولايات المتحدة التي تواصل عملياتها.

الآلاف ما زالوا في المطار 

وكان نحو 5400 شخص موجودين داخل المطار صباح السبت بانتظار الصعود في طائرة لإجلائهم، حسب الأميركيين المصممين على مواصلة عمليات الإجلاء "حتى اللحظة الأخيرة".

من ناحية أخرى، لم يعد الآلاف يحتشدون خارج المطار كما كانت الحال منذ أيام، على أمل الدخول والمغادرة، بعدما أدى هجوم تبناه تنظيم الدولة الإسلامية إلى سقوط أكثر من مئة قتيل على الأقل الخميس.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close