الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

تحضيرًا للقاء موسكو.. السودان يبعث رسالة إلى روسيا بشأن "سد النهضة"

تحضيرًا للقاء موسكو.. السودان يبعث رسالة إلى روسيا بشأن "سد النهضة"

Changed

تُحدث إثيوبيا ارتباكًا في منظومة السدود السودانية بسبب سد النهضة (غيتي)
تُحدث إثيوبيا ارتباكًا في منظومة السدود السودانية بسبب سد النهضة (غيتي)
تأتي الرسالة في إطار التحضيرات "السودانية الروسية" الجارية لانعقاد الدورة 9 للجنة التشاور السياسي بين وزارتي الخارجية في البلدين المقررة بالعاصمة موسكو.

أعلن السودان، اليوم الإثنين، أنه بعث رسالة خطية إلى روسيا بشأن آخر تطورات ملف أزمة "سد النهضة" الإثيوبي.

وقالت وزارة الخارجية السودانية في بيان: إن وكيل الخارجية محمد شريف عبد الله بعث برسالة خطية لنائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف.

وأوضح البيان أن الرسالة تأتي في إطار التحضيرات "السودانية الروسية" الجارية لانعقاد الدورة 9 للجنة التشاور السياسي بين وزارتي الخارجية في البلدين المقررة بالعاصمة موسكو بشهر سبتمبر/ أيلول المقبل.

وذكر أن الرسالة "تتعلق بآخر تطورات ومستجدات أزمة سد النهضة بعدما وصلت المفاوضات الثلاثية إلى طريق مسدود بسبب التعنت الإثيوبي".

الملء الثاني لسد النهضة

ووسط تعثر المفاوضات منذ أشهر، أخطرت إثيوبيا في 5 يوليو/ تموز المنصرم، دولتي مصب نهر النيل، مصر والسودان، ببدء عملية ملء ثانٍ للسد بالمياه، دون التوصل إلى اتفاق ثلاثي، وهو ما رفضته القاهرة والخرطوم، باعتباره إجراء أحادي الجانب.

وأشار البيان السوداني إلى أن وكيل الخارجية استعرض موقف الخرطوم الداعي للتوصل إلى اتفاق شامل وعادل ومتوازن وملزم قانونًا حول ملء وتشغيل سد النهضة من خلال عملية تفاوضية جادة.

وتابع أن "الوكيل شريف عبد الله تناول تفعيل مقترح السودان الداعي إلى تطوير آلية المفاوضات بتشكيل رباعية دولية"، تضم الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحادين الأوروبي والإفريقي.

مفاوضات لإرضاء الأطراف الثلاثة

ويوم 8 يوليو، خلص مجلس الأمن الدولي، إلى ضرورة إعادة مفاوضات "سد النهضة" تحت رعاية الاتحاد الإفريقي بشكل مكثف، لتوقيع اتفاق قانوني ملزم يلبي احتياجات الدول الثلاث.

وكان مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، قال في اجتماع لمجلس الأمن الدولي حينها: إن بلاده تشعر بالقلق من تنامي الخطاب التهديدي في أزمة سد النهضة.

كما أعربت موسكو خلال جلسة مجلس الأمن، عن تفهمها لأهمية السد لأديس أبابا، مع إشارة إلى "شواغل القاهرة والخرطوم" بشأنه.

وتتبادل مصر والسودان مع إثيوبيا اتهامات بالمسؤولية عن تعثر مفاوضات حول السد، يرعاها الاتحاد الإفريقي منذ أشهر، في مفاوضات مرّ عليها نحو 10 سنوات من دون التوصل إلى حلول.

يذكر أن إثيوبيا، أعلنت شهر يوليو الماضي، توقيع اتفاقيات مع روسيا، بهدف تعزيز التعاون العسكري بين البلدين، ورفع كفاءة جيشها.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close