الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

استحداث وزارة في اليونان عقب الحرائق والوزير يرفض تسلّمها

استحداث وزارة في اليونان عقب الحرائق والوزير يرفض تسلّمها

Changed

 رئيس الحكومة في اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس (غيتي)
رئيس الحكومة في اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس (غيتي)
كشفت الحكومة اليونانية برئاسة كيرياكوس ميتسوتاكيس، عن حقيبة جديدة للحماية المدنية بعد اندلاع حرائق الغابات غير المسبوقة، إلا أن الشخص المعيّن رفض تسلّمها.

تخلت الحكومة اليونانية عن خطط إنشاء وزارة جديدة للمساعدة في معالجة الكوارث الطبيعية بعد أن رفض الوزير المُختار لهذا الدور تسلّم مهامه.

فقد رفض إيفانغيلوس أبوستولاكيس وهو وزير يساري سابق تولي حقيبة الدفاع المدني بموجب التعديل الوزاري الذي صدر اليوم الثلاثاء عن الحكومة، بعد ساعتين فقط من إعلان تعيينه.

وكانت الحكومة المحافظة برئاسة كيرياكوس ميتسوتاكيس في اليونان قد كشفت عن استحداث حقيبة جديدة للحماية المدنية بعد أسابيع من اندلاع حرائق الغابات غير المسبوقة التي دمرت في أوائل أغسطس/ آب أكثر من 116 ألف هكتار.

وقال أبوستولاكيس لموقع "ايديسيس" الإخباري اليوناني: "لا أتجنب تحمل المسؤولية" لكن "الشرط لتولي حقيبة مستقلة هو الحصول على تأييد الأحزاب في الوقت نفسه".

وأعرب المتحدث باسم الحكومة يانيس إيكونومو عن أسفه لقرار أبوستولاكيس، واتهمت الحكومة حزب "سيريزا" المعارض بعرقلة التعيين عمدًا، وألغت قرارها بإنشاء وزارة حماية مدنية.

ووفقًا لإيكونومو فإن رفض أبوستولاكيس يأتي بعد بيان صادر عن حزب المعارضة اليساري الرئيس "سيريزا"، وصفه فيه بأنه "متمرد".

وقال المتحدث باسم الحكومة في بيان: "من المؤسف أن تستهدف المعارضة بهذه الطريقة المبتذلة شخصية كان من الممكن أن ترمز إلى الوفاق الوطني".

وشغل أبوستولاكيس (64 عامًا) رئيس الأركان اليوناني السابق (2015-2019)، حقيبة الدفاع لفترة قصيرة بين يناير/ كانون الثاني ويوليو/ تموز 2019، في عهد حكومة "سيريزا" اليسارية السابقة برئاسة أليكسيس تسيبراس.

يذكر أن الحرائق اليونانية تأججت بسبب درجات الحرارة الحارقة، حيث عانت البلاد من أسوأ موجة حر منذ 30 عامًا، وتعرضت الحكومة لانتقادات بسبب تعاملها مع الأزمة التي وصفها ميتسوتاكيس بأنها "أسوأ كارثة بيئية" منذ عقود.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close