الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

داخل أقفاص في مطار كابل.. هل ترك الأميركيون كلابهم في أفغانستان؟

داخل أقفاص في مطار كابل.. هل ترك الأميركيون كلابهم في أفغانستان؟

Changed

صور انتشرت عبر وسائل التواصل لكلاب داخل أقفاص قيل إنها من مطار كابل
صور انتشرت عبر وسائل التواصل لكلاب داخل أقفاص قيل إنها من مطار حامد كرزاي في كابل (تويتر)
انتشرت صور على وسائل التواصل الاجتماعي تُظهِر كلابًا في أقفاص، ما أثار انتقاداتٍ واسعة، وسط اتهامات للعسكريين الأميركيين بترك كلابهم في كابل.

تتصاعد الانتقادات الموجهة للإدارة الأميركية على خلفيّة عملية الانسحاب الفوضوية من أفغانستان، التي عزّزها التفجير الانتحاري الذي وقع الخميس قرب مطار كابل وأسفر عن مقتل أكثر من 100 شخص بينهم 13 عسكريًا أميركيًا.

وبينما كانت آخر طائرة عسكرية أميركية تغادر مطار كابل قبل دقيقة واحدة من حلول فجر الثلاثاء معلنة إنجاز الانسحاب، كانت سماء العاصمة الأفغانية تشتعل بالأعيرة النارية والمفرقعات التي أطلقها مقاتلو طالبان احتفالًا بـ"الانتصار".

لكنّ الأمر لم ينتهِ هنا، فقد انتشرت صور على وسائل التواصل الاجتماعي تُظهِر كلابًا في أقفاص، ما أثار انتقاداتٍ واسعة، وسط اتهامات للعسكريين الأميركيين بترك كلابهم في كابل.

كلاب عسكرية "مزعومة"

لكن البنتاغون نفى أن يكون عسكريوه قد تركوا بعضًا من كلابهم، سواء العسكرية أو الأليفة، في مطار كابل عندما انسحبوا نهائيًا من أفغانستان ليل الإثنين.

وقال المتحدّث باسم وزارة الدفاع الأميركية جون كيربي: إنّه "خلافًا للمعلومات غير الدقيقة، لم يترك الجيش الأميركي كلابًا داخل أقفاص في مطار حامد كرزاي الدولي، ولا سيّما كلاب عسكرية مزعومة".

وأضاف كيربي في تغريدة على تويتر أنّ الصور التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر كلابًا في مأوى حيوانات أفغاني وليس كلابًا تخضع لمسؤولية الجيش الأميركي.

كلاب "تُركت لمصيرها"

وأتى تعليق المتحدّث باسم البنتاغون ردًّا على نداء أطلقته الثلاثاء جمعية "بيتا" للرفق بالحيوان ناشدت فيه الرئيس جو بايدن التدخّل لإعادة هذه الكلاب إلى الولايات المتّحدة، مؤكّدة أنّها استقت من مصادر مطّلعة معلوماتها عن ترك العسكريين الأميركيين هذه الكلاب في أفغانستان.

وأعربت الجمعية عن قلقها بالخصوص على مصير "نحو ستين كلبًا بوليسيًا لكشف المتفجّرات تجلس داخل أقفاص على مدرج المطار"، ونحو ستين كلبًا متخصّصًا آخر "محبوسين في مأوى في حظيرة بالمطار، يعانون من الحرّ، ومن دون وصول كافٍ إلى الماء أو الطعام".

وأكّدت بيتا أنّه "بالإضافة إلى ذلك، فإنّ عشرات الحيوانات الأليفة المملوكة لعائلات أميركيين تمّ إجلاؤهم.. أطلقوا على ما يبدو في الشارع وتركت لمصيرها من دون أن تكون لديها أيّ فرصة تذكر للبقاء على قيد الحياة".

سمعة الولايات المتحدة تضرّرت

وكان البنتاغون قد أعلن الإثنين مغادرة آخر جندي أميركي الأراضي الأفغانية. وتم الانسحاب بشكل طارئ لأن واشنطن لم تتوقع انهيار الجيش والحكومة الأفغانيين بهذه السرعة ووصول طالبان إلى السلطة بعد سيطرتها على كل المدن الكبرى في عشرة أيام.

وخسرت الولايات المتحدة نحو 2500 جندي ودفعت 2313 مليار دولار على مدى 20 عامًا بحسب دراسة أجرتها جامعة براون. وهي خرجت من أفغانستان وقد تضررت سمعتها بسبب عجزها عن توقع الانتصار السريع لطالبان وطريقة إدارتها لعمليات الإجلاء.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close