السبت 27 نوفمبر / November 2021

بعد جراحة أجريت له أخيرًا.. هل يفكّر البابا فرنسيس في الاستقالة؟

بعد جراحة أجريت له أخيرًا.. هل يفكّر البابا فرنسيس في الاستقالة؟
الأربعاء 1 سبتمبر 2021

أكد البابا فرنسيس أنّه لا يفكر في الاستقالة وأنه يعيش حياته "بشكل طبيعي تمامًا" بعد جراحة في الأمعاء أجريت له في يوليو/ تموز.

ونفى البابا فرنسيس (84 عامًا) في مقابلة مع شبكة إذاعة كوب الإسبانية تقريرًا أوردته صحيفة إيطالية عن احتمال تنحيه، قائلًا: "لا أعرف من أين جاؤوا في الأسبوع الماضي بأنني أعتزم الاستقالة، الأمر لم يخطر ببالي".

الميل لزيارة الدول الصغيرة

وأعلن البابا فرنسيس في المقابلة أنه سيزور قريبًا اليونان وقبرص ومالطا. وأوضح الحبر الأعظم أن "سلوفاكيا مدرجة على برنامج الزيارات الآن ثم قبرص واليونان ومالطا" مجددًا على نحو يؤكد ميله لزيارة الدول الأوروبية الصغيرة منذ بدء حبريته عام 2013.

وردًا على سؤال حول احتمال زيارته لإسبانيا في 2022 بمناسبة سنة سانتياغو دي كومبوستيلا، لم يستبعد البابا هذا الاحتمال لكنه حرص على التوضيح أنها لن تكون زيارة دولة.

وسبق للبابا أن قام بزيارة مماثلة لستراسبورغ ليلقي كلمة أمام البرلمان الأوروبي. وقال: "توجهت إلى ستراسبورغ لكني لم أزر فرنسا. ذهبت إلى ستراسبورغ من أجل الاتحاد الأوروبي. لنكن واضحين في حال توجهت إلى سانتياغو، لن تكون زيارة لإسبانيا".

ويميل البابا فرنسيس إلى زيارة الجماعات الكاثوليكية الصغيرة المعروفة بورعها، وأشار في هذا الخصوص إلى أن أول زيارة له لدولة أوروبية كانت لألبانيا. وأضاف: "في البداية زرت ألبانيا ومن ثم كل الدول التي زرتها كانت صغيرة. اعتمدت هذا الخيار، أن أزور أولًا الدول الصغيرة".

"لقد أنقذ حياتي" 

وسبق للبابا أن أعلن زيارته إلى ألبانيا التي سيتوجه إليها من 12 إلى 15 سبتمبر/ أيلول بعد توقف لنصف يوم في بودابست حيث سيرأس القداس الختامي للمؤتمر الافخاريستي الدولي. ومع أن توقفه في بودابست لا يشكل زيارة دولة إلا أنه سيعقد اجتماعًا مغلقًا لدى وصوله مع الرئيس يانوش أدير ورئيس الوزراء فيكتور اوربان على ما ورد في البرنامج الرسمي.

وتوجه البابا بالشكر في المقابلة لممرض بالفاتيكان أقنعه بإجراء جراحة لاستئصال جزء من القولون، بدلًا من الاستمرار في العلاج بالمضادات الحيوية وأدوية أخرى كما كان يفضل بعض الأطباء. وقال: "لقد أنقذ حياتي".

وأُجريت الجراحة للبابا في الرابع من يوليو/ تموز وأمضى 11 يومًا بالمستشفى وكان يعاني من حالة شديدة من ضيق القولون.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

سياسة - اليمن
منذ 17 دقائق
رفع المتظاهرون في المسيرات الاحتجاجية كيس طحين على نعش (تويتر)
رفع المتظاهرون في المسيرات الاحتجاجية كيس طحين على نعش (تويتر)
شارك
Share

تشهد مدينة تعز اليمنية تظاهرات ضد الانهيار الاقتصادي وانهيار سعر العملة الوطنية وتدهور الحياة المعيشية.

سياسة - السودان
منذ 37 دقائق
قوات الشرطة السودانية متهمة بقتل متظاهرين محتجين على إجراءات البرهان (غيتي)
قوات الشرطة السودانية متهمة بقتل متظاهرين محتجين على إجراءات البرهان (غيتي)
شارك
Share

أعلن مجلس الوزراء السوداني أن حمدوك عين الفريق شرطة حقوقي عنان حامد محمد عمر مديرًا عامًا لقوات الشرطة، واللواء شرطة مدثر عبد الرحمن نصر الدين عبد الله نائبًا له.

سياسة - فلسطين
منذ 49 دقائق
تنوي محاكم الاحتلال الإسرائيلي تهجير الفلسطينيين من منازلهم في حي الشيخ جراح (غيتي)
تنوي محاكم الاحتلال الإسرائيلي تهجير الفلسطينيين من منازلهم في حي الشيخ جراح (غيتي)
شارك
Share

أشارت وزارة الخارجية الأردنية إلى أن الوزير أيمن الصفدي نقل رسالة من العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

Close