الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

بعد جراحة أجريت له أخيرًا.. هل يفكّر البابا فرنسيس في الاستقالة؟

بعد جراحة أجريت له أخيرًا.. هل يفكّر البابا فرنسيس في الاستقالة؟

Changed

البابا فرنسيس
يزور البابا بودابست تلبية لدعوة خاصة من المؤتمر الإفخارستي الدولي (غيتي)
أكد البابا فرنسيس أنّه يعيش حياته "بشكل طبيعي تمامًا"، كاشفًا في مقابلة مع شبكة إذاعة كوب الإسبانية أنه سيزور قريبًا اليونان وقبرص ومالطا.

أكد البابا فرنسيس أنّه لا يفكر في الاستقالة وأنه يعيش حياته "بشكل طبيعي تمامًا" بعد جراحة في الأمعاء أجريت له في يوليو/ تموز.

ونفى البابا فرنسيس (84 عامًا) في مقابلة مع شبكة إذاعة كوب الإسبانية تقريرًا أوردته صحيفة إيطالية عن احتمال تنحيه، قائلًا: "لا أعرف من أين جاؤوا في الأسبوع الماضي بأنني أعتزم الاستقالة، الأمر لم يخطر ببالي".

الميل لزيارة الدول الصغيرة

وأعلن البابا فرنسيس في المقابلة أنه سيزور قريبًا اليونان وقبرص ومالطا. وأوضح الحبر الأعظم أن "سلوفاكيا مدرجة على برنامج الزيارات الآن ثم قبرص واليونان ومالطا" مجددًا على نحو يؤكد ميله لزيارة الدول الأوروبية الصغيرة منذ بدء حبريته عام 2013.

وردًا على سؤال حول احتمال زيارته لإسبانيا في 2022 بمناسبة سنة سانتياغو دي كومبوستيلا، لم يستبعد البابا هذا الاحتمال لكنه حرص على التوضيح أنها لن تكون زيارة دولة.

وسبق للبابا أن قام بزيارة مماثلة لستراسبورغ ليلقي كلمة أمام البرلمان الأوروبي. وقال: "توجهت إلى ستراسبورغ لكني لم أزر فرنسا. ذهبت إلى ستراسبورغ من أجل الاتحاد الأوروبي. لنكن واضحين في حال توجهت إلى سانتياغو، لن تكون زيارة لإسبانيا".

ويميل البابا فرنسيس إلى زيارة الجماعات الكاثوليكية الصغيرة المعروفة بورعها، وأشار في هذا الخصوص إلى أن أول زيارة له لدولة أوروبية كانت لألبانيا. وأضاف: "في البداية زرت ألبانيا ومن ثم كل الدول التي زرتها كانت صغيرة. اعتمدت هذا الخيار، أن أزور أولًا الدول الصغيرة".

"لقد أنقذ حياتي" 

وسبق للبابا أن أعلن زيارته إلى ألبانيا التي سيتوجه إليها من 12 إلى 15 سبتمبر/ أيلول بعد توقف لنصف يوم في بودابست حيث سيرأس القداس الختامي للمؤتمر الافخاريستي الدولي. ومع أن توقفه في بودابست لا يشكل زيارة دولة إلا أنه سيعقد اجتماعًا مغلقًا لدى وصوله مع الرئيس يانوش أدير ورئيس الوزراء فيكتور اوربان على ما ورد في البرنامج الرسمي.

وتوجه البابا بالشكر في المقابلة لممرض بالفاتيكان أقنعه بإجراء جراحة لاستئصال جزء من القولون، بدلًا من الاستمرار في العلاج بالمضادات الحيوية وأدوية أخرى كما كان يفضل بعض الأطباء. وقال: "لقد أنقذ حياتي".

وأُجريت الجراحة للبابا في الرابع من يوليو/ تموز وأمضى 11 يومًا بالمستشفى وكان يعاني من حالة شديدة من ضيق القولون.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close