الخميس 28 مارس / مارس 2024

قمة مصرية قبرصية.. ملف الغاز يتصدر المباحثات

قمة مصرية قبرصية.. ملف الغاز يتصدر المباحثات

Changed

شهدت العلاقة بين مصر وقبرص تناميًا ملحوظًا وتنسيقًا حيال عدد من الملفات والقضايا على مختلف الصُعد السياسية والاقتصادية والعسكرية.

شهدت العاصمة المصرية قمة قبرصية مصرية عنوانها الأبرز التعاون وتحقيق المصالح. وشارك الرئيس القبرصي نيكوس أنستاسيادس الذي زار مصر في أعمال اللجنة الحكومية العليا بين مصر وقبرص والتي تعقد للمرة الأولى على المستوى الرئاسي.

وأشاد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بعلاقات بلاده مع قبرص، داعيًا إلى أن تكون نموذجًا يُحتذى به في التعاون الإقليمي.

وقال السيسي في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره القبرصي "إن العلاقة بين البلدين شهدت تناميًا ملحوظًا بين البلدين وتنسيقًا حيال عدد من الملفات والقضايا على مختلف الصُعد السياسية والاقتصادية والعسكرية".

وأضاف السيسي أنه توافق مع الرئيس القبرصي على "تعزيز الآلية القائمة للتعاون الثلاثي بين مصر وقبرص واليونان لمواصلة التنسيق السياسي والتعاون الفني بين الدول الثلاث".

 وتتطلع الدولتان إلى ملف الغاز الطبيعي وكيفية استغلاله بمشروعات مشتركة.

وكان منتدى غاز شرق المتوسط الذي تم الإعلان عنه بعضوية 7 دول من بينها مصر وقبرص من المحطات المهمة في مسار التعاون بين البلدين.

وتشوب العلاقات القبرصية التركية التوتر وقد ظهر الأمر جليًا عندما قامت تركيا بفتح جزء من مدينة فاروشا التي تعد رمزًا لتقسيم قبرص.

يأتي ذلك في ظل جهود مصرية تركية لترميم علاقات الدولتين بعدما شهدته من فتور دائم بسبب موقف تركيا من تسلّم الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكم.

ويقول متابعون إن هناك كثيرًا من المشتركات بين قبرص ومصر وكذلك التحديات.

حلم مصري قديم

وأكد رئيس منتدى شرق المتوسط محمد حامد أن التعاون المصري القبرصي هو ترجمة لحلم مصري قديم يتحقق عبر ربط أكثر من حقل للغاز في شرق المتوسط، مشيرًا إلى التعاون المصري-الإسرائيلي، والمصري-القبرصي، والمصري-اليوناني مستقبلًا لتعزيز الشراكة الاستراتيجية عبر الغاز.

ولفت حامد في حديث إلى "العربي" من القاهرة إلى أن العلاقات الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان أنموذج في الإقليم منذ وصول السيسي، مؤكًدا أن العلاقات العسكرية متميزة خصوصًا بين قبرص ومصر اللتين تقومان بمناورات عسكرية مشتركة.

وتؤيد مصر وحدة الأراضي القبرصية وتتعاون في مجالَي مكافحة الهجرة غير الشرعية ومكافحة المخدرات في شرق المتوسط.

ورأى أن ما يُسمّى تحالف الخط بين مصر واليونان وقبرص ليس منفّرًا للأطراف الأخرى، معتبرًا أنه قد يكون جاذبًا لتركيا لما في ملف توزيع ثروة الغاز من منافع على الدول الأربع.

واعتبر أن مصر تستطيع أن تؤدي دورًا بارزًا في ملف الغاز وتحسين العلاقات بين قبرص وتركيا من أكثر من جانب، خصوصًا بعدما أيدت ترسيم الحدود بين البلدين.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close