السبت 13 أبريل / أبريل 2024

الحوثيون يتبنون الهجمات الأخيرة ضد السعودية بمسيّرات وصواريخ

الحوثيون يتبنون الهجمات الأخيرة ضد السعودية بمسيّرات وصواريخ

Changed

صورة من الأضرار التي خلفتها الهجمات الحوثية
صورة من الأضرار التي خلفتها الهجمات الحوثية (وكالة الأنباء السعودية)
أعلنت جماعة الحوثي "استهداف منشآت تابعة لشركة أرامكو ومنشآت أخرى في السعودية بصواريخ بالستية وطائرات مسيرة"، ويأتي ذلك بعدما أكدت المملكة أنها اعترضت هذه الهجمات.

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية اليوم الأحد استهدافها منشآت تابعة لشركة أرامكو السعودية، بواسطة استخدام 10 طائرات مسيرة و6 صواريخ باليستية.

وقال المتحدث باسم الجماعة يحيى سريع في بيان: "نفذت قواتنا المسلحة بعون الله تعالى عملية توازن الردع السابعة وذلك باستهداف منشآت حيوية وقواعد عسكرية تابعة للعدو السعودي على النحو التالي".

وأكد بيان الجماعة أن الأخيرة "تمكنت من استهداف منشآتٍ تابعةٍ لشركةِ أرامكو في (رأسِ التنورة) في منطقة الدمام شرقي السعودية بـ8 طائرات مسيرة نوع (صماد 3) وصاروخٍ باليستي نوع (ذو الفقار)".

وأفاد البيان عن قصفِ منشآتِ أرامكو في مناطق جدة وجيزان ونجران السعودية بـ5 صواريخَ باليستية من نوع (بدر) وطائرتينِ مسيرتينِ من نوع (صماد 3).

وتابع أن "العملية حققت أهدافَها بنجاح"، محذرًا  مما وصفه "عواقب استمرار في العدوانِ على اليمن".

وكانت وزارة الدفاع السعودية، أعلنت فجر الأحد، اعتراض ثلاث طائرات حوثية مسيرة وثلاثة صواريخ باليستية وتدميرها، كانت قد أطلقت صوب المملكة مساء السبت.

وأوضحت في بيان صادر عن المتحدث العسكري للوزارة تركي المالكي أن طفلين أصيبا وتضرر 14 منزلًا أثناء اعتراض صاروخ باليستي حوثي وتدميره في الدمام.

الإعلان الأول منذ فترة

وأشار مراسل "العربي" من صنعاء نبيل اليوسفي إلى أن تبني جماعة الحوثي لهذا الهجوم هو الإعلان الأول من نوعه لافتًا إلى أنه يأتي بعد الغارات المكثفة لطائرات التحالف على مسرح العمليات التي تدور حتى هذه اللحظة في محافظة مأرب.

ولفت إلى أن عدد الغارات يصل إلى أكثر من 40 غارة جوية في الحد الأقصى، ورجّح أن يكون الهدف من استهداف العمق السعودي محاولة ليّ ذراع السعودية حتى تخفف من وتيرة القصف المكثف على محافظة مأرب حيث تدور أعنف المعارك منذ نحو أسبوع.

وتحاول جماعة الحوثي في محافظة مأرب الوصول إلى المركز النفطي بأي وسيلة كانت رغم الحصيلة الكبيرة للقتلى والجرحى من الجانبين في هذه العملية العسكرية. وتتوعد الجماعة بمزيد من العمليات التي ستستهدف العمق السعودي.

واعتاد الحوثيون إطلاق صواريخ باليستية وطائرات مسيرة على مناطق سعودية، في مقابل إعلانات متكررة من التحالف بقيادة السعودية في اليمن عن إحباط هذه الهجمات، والتي خلفت بعضها ضحايا مدنيين.

ومنذ نحو 7 سنوات، يشهد اليمن حربًا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بالتحالف الذي تقوده السعودية في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close