الثلاثاء 16 أبريل / أبريل 2024

انقلاب في غينيا.. إلقاء القبض على الرئيس وحلّ مؤسسات الدولة

انقلاب في غينيا.. إلقاء القبض على الرئيس وحلّ مؤسسات الدولة

Changed

إلقاء القبض على الرئيس الغيني ألفا كوندي (مواقع التواصل)
إلقاء القبض على الرئيس الغيني ألفا كوندي (مواقع التواصل)
كانت وسائل إعلام محلية في غينيا قد أعلنت في وقت سابق اليوم الأحد سماع دوي إطلاق نار بالقرب من القصر الرئاسي في العاصمة كوناكري.

أكدت القوات الخاصة الغينية اليوم الأحد القبض على الرئيس ألفا كوندي و"حل" مؤسسات الدولة، في فيديو وجهته إلى وكالة "فرانس برس"، فيما أعلنت وزارة الدفاع صد الهجوم على مقر الرئاسة.

وأعلن أحد الانقلابيين باللباس العسكري في الفيديو الذي انتشر على مواقع التواصل بدون أن يبثه التلفزيون الوطني: "قررنا بعد إلقاء القبض على الرئيس، حل الدستور القائم وحل المؤسسات، كما قررنا حل الحكومة وإغلاق الحدود البرية والجوية".

وبثّ الانقلابيون فيديو للرئيس كوندي مقبوضًا عليه، فيما رفض ألفا كوندي وهو جالس على كنبة ويرتدي بنطال جينز وقميصًا، الإجابة حين سئل إن كان قد تعرّض لسوء معاملة.

من جهتها، قالت وزارة الدفاع في بيان: إنّ "المتمردين أثاروا الرعب" في كوناكري قبل السيطرة على القصر الرئاسي، غير أنّ "الحرس الرئاسي مسنودًا بقوات الدفاع والأمن، والقوات الموالية والجمهورية، احتووا التهديد وصدوا مجموعة المعتدين".

وكانت وسائل إعلام محلية في غينيا قد أعلنت في وقت سابق اليوم الأحد سماع دوي إطلاق نار بالقرب من القصر الرئاسي في العاصمة كوناكري.

وأوضحت أن سماع أصوات إطلاق النار جرى الساعة 08:00 بالتوقيت المحلي، في منطقة "كالوم" حيث يقع القصر الرئاسي ومبانٍ إدارية.

وأشارت إلى أن إطلاق النار استمر لفترة طويلة، وأن هناك احتمال وقوع محاولة انقلابية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close