الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

غينيا.. الاتحاد الإفريقي وتركيا يدينان "الانقلاب" واحتجاز الرئيس

غينيا.. الاتحاد الإفريقي وتركيا يدينان "الانقلاب" واحتجاز الرئيس

Changed

الرئيس الغيني ألفا كوندي (غيتي)
الرئيس الغيني ألفا كوندي (غيتي)
دان الاتحاد الإفريقي الاستيلاء على السلطة، داعيًا للإفراج الفوري عن الرئيس، فيما أعربت تركيا عن قلقها إزاء الانقلاب واحتجاز ألفا كوندي.

أدان الاتحاد الإفريقي، الأحد، الانقلاب العسكري في غينيا، مطالبًا بإطلاق سراح فوري للرئيس ألفا كوندي، فيما عارضت تركيا محاولات استبدال الحكومات المنتخبة "بطرق غير قانونية".

وذكر بيان مشترك صدر عن رئيس الاتحاد الإفريقي فيليكس تشيسكيدي ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد، أنهما "يدينان الاستيلاء على السلطة بالقوة، ويدعوان إلى الإفراج الفوري عن الرئيس ألفا كوندي".

كما دعا البيان مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي لعقد جلسة عاجلة لبحث الوضع الجديد في غينيا، واتخاذ الإجراءات المناسبة في ظل هذه الظروف.

تركيا "قلقة" إزاء الانقلاب

من جهتها، أدانت وزارة الخارجية التركية "الانقلاب العسكري في غينيا واحتجاز رئيس البلاد ألفا كوندي".

وقالت الوزارة في بيان مساء الأحد: "ندين محاولة الانقلاب في غينيا واحتجاز الرئيس ألفا كوندي ونشعر بالقلق إزاءه".

وأشارت إلى أن تركيا تعارض "محاولات استبدال الحكومات المنتخبة بطرق غير قانونية".

وأكّدت أن أنقرة "تتطلع بقوة لاستعادة النظام الدستوري على وجه السرعة في غينيا الصديقة والشقيقة والإفراج الفوري عن الرئيس كوندي"، مضيفة أنها "ستقف إلى جانب صديقتها وشقيقتها غينيا في هذه الفترة الصعبة والحرجة".

وبينما يسود الغموض بشأن تطورات الوضع في كوناكري، ندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش "بشدة" بـ"أي استيلاء على السلطة بقوة السلاح" في غينيا.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت قوات خاصة تابعة للجيش الغيني، عبر مقطع فيديو انتشر على منصات التواصل، القبض على الرئيس ألفا كوندي وحل الحكومة ووقف العمل بالدستور، قبل بث مقطع فيديو آخر للرئيس مقبوضًا عليه.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close